المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تأجيل الانتخابات مشروع لازالت بعض الجهات تفكّر به

تأجيل الانتخابات مشروع لازالت بعض الجهات تفكّر به

23 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: رفضت كتلة ائتلاف دولة القانون النيابية، الإثنين، مساعي بعض الكتل السياسية لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات إلى إشعار آخر، مؤكدة إصرارها على إجرائها في موعدها المحدد.

وقال النائب عن الكتلة، موحان الساعدي، إن “هناك حراكاً ومساعي سياسية للضغط على المجتمع الدولي لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات إلى إشعار آخر، وكتلتنا تقف بالضد من ذلك”.

وتتحدث معلومات عن محاولات للعبث بالاستقرار الأمني كي يكون هناك مبرر لتأجيل الانتخابات حيث يصبح من الصعب إجراء انتخابات في ظل عدم استقرار الأمن وخطر وقوع أعمال عنف.
وأضاف أن “ائتلاف دولة القانون مع إجراءات الحكومة والمفوضية العليا لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد”.

ويتطلب تنظيم انتخابات تحضيرات إدارية مكثفة، بما في ذلك تحديث قوائم الناخبين وإعداد المواد الانتخابية وتدريب المراقبين والموظفين الانتخابيين. وفي حال اي فوضى سياسية وامنية فان هذه التحضيرات قد تتعطل.

وفي حال تجددت صعوبات في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فان ذلك سوف يؤثر على قدرة الحكومة على تنظيم انتخابات في الوقت المحدد، وقد تكون هناك صعوبات في توفير التمويل اللازم لإجراء الانتخابات.

وتابع أن “المفوضية العليا للانتخابات أعلنت استعدادها لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في نهاية العام الحالي، والكتل السياسية قدمت القوائم بأسماء المرشحين إلى مفوضية الانتخابات”.

وأكد الساعدي، أن “الانتخابات ستجرى في الموعد المحدد وما زال هذا الموعد قائماً لغاية الآن، ولا يوجد أي حراك رسمي داخل دولة القانون أو الإطار التنسيقي لتأجيل الانتخابات”.

ويتأثر موعد الانتخابات في العراق دائما بحالة التوافق سياسي على الإجراءات الانتخابية، و في حالة عدم وجود اتفاق بين الأطراف المختلفة، قد يتم تأجيل الانتخابات حتى يتم التوصل إلى تفاهم.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.