المسلة

المسلة الحدث كما حدث

دعوات الى ايقاف استغلال موارد الوزارات في الدعاية الانتخابية

دعوات الى ايقاف استغلال موارد الوزارات في الدعاية الانتخابية

25 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: دعا النائب المستقل باسم خشان الى منع استغلال موارد الدولة في الانتخابات المقبلة.

وقال خشان، لدينا ايمان بأن استغلال موارد الدولة خطأ يقود للفساد وهو جوهر مشاكل الدولة العراقية وبرز في الحكومات المتعاقبة على نحو ساهم في اثراء مسؤولين وافقار محافظات كاملة تعاني من ويلات الفاسدين.

والراصد لوسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي، يرصد بوضوح ان هناك مسؤولين حكوميين يستخدمون مناصبهم من اجل الدعاية لاحزابهم مع اقتراب الانتخابات.

وأشار الى أن منع استغلال موارد الدولة هي الخطوة الأهم في بناء المؤسسات وبخلافه لن يكون هناك تغيير وستبقى ذات الدوامة والى اشعار اخر، مشدداً على ان حصانة المال العام تأتي من تنفيذ قوانين تردع اي استغلال للمنصب.

وترصد حالات، يستغل فيها وزراء المنصب الحكومي وأموال الدولة في الدعاية الانتخابية الحزبية ما يعد انتهاكًا للقوانين والمعايير الديمقراطية، حيث يجب أن تكون الدعاية الانتخابية عادلة ومنصفة وتسمح لجميع الأطراف المشاركة بفرص متساوية.

واستخدام المنصب الحكومي وأموال الدولة في الدعاية الانتخابية الحزبية يعطي ميزة غير عادلة للحزب الحاكم أو المرشحين المدعومين من الحكومة، و ينبغي أن يكون الاستخدام العادل للموارد العامة لتمكين جميع الأطراف المشاركة في العملية الديمقراطية بشكل عادل وعادل.

وتحظر العديد من الدول استخدام المنصب الحكومي وأموال الدولة في الدعاية الانتخابية الحزبية وتفرض عقوبات على المخالفين. ومع ذلك، يجب أن يكون هناك إرادة سياسية ورقابة قوية لضمان الامتثال لهذه القوانين وتطبيقها.

وتلعب منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والمنظمات الدولية دورا  من أجل الشفافية والحسابية في العملية الانتخابية ومراقبة استخدام الموارد العامة للدعاية الانتخابية. من خلال تعزيز الشفافية ومراقبة الانتخابات، يمكننا الحفاظ على العملية الديمقراطية وضمان أن يتم احترام حقوق وحريات جميع الأطراف المشاركة في الانتخابات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.