المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسرور بارزاني للوفد التركي: طريق التنمية يجب تنفيذه بموافقة الاقليم

مسرور بارزاني للوفد التركي: طريق التنمية يجب تنفيذه بموافقة الاقليم

24 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، خلال استقباله وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ووزير الطاقة والموارد الطبيعية الب ارسلان بيرقدار في اربيل، على ضرورة تنفيذ مشروع طريق التنمية بموافقة إقليم كردستان والتنسيق معه.

وذكرت رئاسة حكومة اقليم كردستان في بيان ورد لـ المسلة، أن الاجتماع شهد التباحث بشأن آخر المستجدات في العراق والمنطقة، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية، فيما شدد رئيس حكومة كردستان على أهمية توطيد آفاق العلاقات مع تركيا، ولا سيّما في مجال التجارة وتسهيل حركة المرور والسياحة لدى الجانبين.

واوضح البيان ان الاجتماع شهد تأكيداً على ضرورة وأهمية استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، وتذليل كل العقبات والمشاكل التي تواجه هذه العملية، وذلك لأن وقف عمليات التصدير قد أثر سلباً، وألحق الضرر بجميع الأطراف المعنية.

وفي سياق آخر من المباحثات، ناقش الجانبان المشروع المعروف باسم (طريق التنمية) الذي يهدف لربط دول الخليج والعراق بتركيا وباقي دول العالم عبر خط للسكك الحديدية.

وبحسب البيان، جدد بارزاني التأكيد على ضرورة تنفيذ المشروع بموافقة إقليم كردستان والتنسيق معه، وبما يحقق مصلحة جميع المواطنين ومختلف المكونات في العراق.

وأعرب وزير الخارجية التركي عن سعادته بزيارة إقليم كردستان، كذلك أبدى استعداد بلاده لتعزيز العلاقات مع إقليم كردستان في المجالات كافة.

وأكد رئيس الحكومة ووزير الخارجية التركية في تصريح لوسائل الإعلام، على أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى التنسيق المشترك في سبيل إحلال الأمن والاستقرار في العراق وإقليم كردستان والمنطقة عامة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.