المسلة

المسلة الحدث كما حدث

طبيب يغلق عيادته في ميسان بعد إجباره على دفع فصل عشائري بقيمة 80 مليون دينار عراقي

طبيب يغلق عيادته في ميسان بعد إجباره على دفع فصل عشائري بقيمة 80 مليون دينار عراقي

25 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: افادت مصادر ميدانية في محافظة ميسان، الجمعة، بأن أحد الأطباء في المحافظة قام بدفع  “الفصل” إلى إحدى العشائر على خلفية وفاة مريض لهم كان يراجعه.

وافادت المصادر بأن  احد الأطباء في مركز محافظة ميسان كان لديه مريض يراجعه منذ 8 اشهر، وفي اخر مرة جاء اليه وهو بحالة صحية حرجة فقام بإجراء مسحة قلبية له بعد توقيع ذويه على هذا العمل داخل العيادة، فتوفي المريض بسبب وضعه الصحي الحرج الذي كان يمر به.

و تعرض الدكتور بعد ذلك، (لگوامة) عشائرية من قبل ذوي المريض المتوفي، انتهى باعطائه فصل عشائري لهم قيمته 80 مليون دينار عراقي.

وقرر  الطبيب قرر مغادرة المحافظة إلى إشعار آخر، وغلق عيادته الطبية بسبب التهديدات العشائرية وخذلان المسؤولين المحليين له.

وظاهرة الاعتداء على الأطباء واللجوء إلى الفصل العشائري والتعويضات هي مسألة تعكس تحديات اجتماعية وقانونية تواجه العراق، و تمثل تصاعدًا في حالات العنف ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية، وهي مشكلة خطيرة تؤثر على سلامة الأطباء والممرضين والمرضى على حد سواء.

وفي رد فعل، ذكر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول عبد الله، في بيان انه “في الوقت الذي يؤكد فيه القائد العام للقوات المسلحة أهمية حماية الكفاءات العلمية والطبية، وبعد قيام مجموعة في محافظة ميسان بالاعتداء على أحد الأطباء وغلق عيادته، تمكنت قوة من لواء المشاة ٩٧ ضمن قاطع قيادة عمليات ميسان من إلقاء القبض على أربعة متهمين في قضاء المجر الكبير من الذين قاموا بتهديد الطيب وأخذ ما يسمى (فصل عشائري) منه بسبب وفاة والدهم”.

و يشكل قصور النظام الصحي في توفير الخدمات الكافية والفعالة والوصول إلى العلاج مصدر توتر للمرضى وعائلاتهم، مما يزيد من احتمال حدوث تصاعد للعنف.
 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.