المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المستشار الركابي: مكافحة الفساد وشبكات تهريب النفط من العلامات المضيئة للحكومة والقضاء

المستشار الركابي: مكافحة الفساد وشبكات تهريب النفط من العلامات المضيئة للحكومة والقضاء

28 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اعتبر هشام الركابي، مستشار رئيس الوزراء محمد السوداني ان ‏مكافحة الفساد وشبكات تهريب النفط واحدة من العلامات المضيئة لحكومة محمد شياع ‎السوداني والقضاء العراقي،معتبرا ان هذه الجهود تثبت ان العراق نجح في كبح جماح الفاسدين وسراق ثرواته النفطية من خلال بنــاء أجهزة امنية فاعلة ومتمرسـة في حماية المال العام.

وتهريب النفط في العراق يشير إلى عمليات غير قانونية تستهدف نقل وبيع النفط بطرق غير رسمية وغير مشروعة خارج الأنظمة والمعايير الرسمية للتجارة الدولية.

وتأثير شبكات تهريب النفط في العراق متعدد الأبعاد ويشمل خسائر كبيرة للدخل الوطني للعراق، فعندما يتم تهريب النفط بأسعار أقل من الأسعار العالمية، يتسبب ذلك في فقدان إيرادات هامة يمكن استخدامها لتمويل مشاريع تنموية وخدمات أساسية.

كما ان تهريب النفط يزيد من انتشار الفساد في القطاع النفطي والحكومي، حيث يمكن للجماعات المتورطة في هذه العمليات الاستفادة من الأموال الغير قانونية وتعزيز مواقفها السياسية والاقتصادية على حساب المصلحة العامة.

و عمليات تهريب النفط يمكن أن تسبب تسربات وتلوثاً بيئياً خطيراً. إذا لم يتم نقل النفط بطرق آمنة وبمعايير عالية، فقد يحدث تلوث للتربة والمياه والبيئة المحيطة.

كما أن تهريب النفط يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التوترات الأمنية في المناطق المتورطة في هذه العمليات، حيث قد تتصاعد الصراعات بين مجموعات متنافسة للسيطرة على مناطق الإنتاج ومسارات التهريب.

وتواجه حكومة السوداني، هذه الظاهرة من خلال تعزيز الإجراءات الأمنية والرقابية على القطاع النفطي، ومكافحة الفساد، وتعزيز الشفافية في عمليات الإنتاج والتصدير، بالإضافة إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية والأمنية لمنع تكرار هذه العمليات.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.