المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مقترحات بيع وشراء السيارات بالدينار العراقي.. هل هي واقعية؟

مقترحات بيع وشراء السيارات بالدينار العراقي.. هل هي واقعية؟

29 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تفاعل مهتمون بالدعوات الى بيع وشراء السيارات بالدينار العراقي بدل من الدولار الامريكي، لكن الاقتصادي العراقي، مصطفى حنتوش يرى ان هذا المقترح، عملية صعبة وتحتاج الى خطوات.

اما الخبير الاقتصادي محمود داغر، فيتوقع توسع عمليات بيع وشراء السيارات بالدينار العراقي بدل من الدولار الامريكي.

و يشدد البنك المركزي العراقي على ضرورة إنجاز جميع العمليات التجارية ومن بينها بيع وشراء السيارات بالدينار وليس بالدولار ويصف أسعار صرف الدولار المتداولة في التطبيقات ومواقع التواصل بأنها غير حقيقية و”السعر الحقيقي الوحيد هو السعر الرسمي”..

ويرى داغ  إن “تجار السيارات الكبار والاصليين بدأوا بشكل واسع الدخول الى المنصة الالكترونية للحصول على الدولار بالسعر الرسمي واستيراد السيارات وكذلك بدأوا يبيعون السيارات بالسعر الرسمي لكن ما زال سوق السيارات إلى الآن يتعامل وفق سعر الصرف الموازي”.

وترغب الكثير من الدول في تعزيز سيادتها المالية والاقتصادية من خلال استخدام عملتها المحلية في التعاملات، وهذا يساعدها على تحقيق الاستقلالية والتحكم في سياستها النقدية.

و الاعتماد الزائد على الدولار يمكن أن يجعل الدول معرضة لتقلبات سياسات الولايات المتحدة أو لتغيرات في الاقتصاد الأمريكي، وعلى العراق العمل على تنويع علاقاته  الاقتصادية وتجارته  باستخدام عملات أخرى.

التكاليف المالية: في بعض الحالات، استخدام الدولار يمكن أن يؤدي إلى تكاليف مالية إضافية بسبب تقلبات أسعار الصرف ورسوم تحويل العملات.

لكن اصحاب معارض سيارات قالوا لـ المسلة ان زيادة الاستخدام الداخلي للعملة المحلية، سوف يزيد من أسعار السيارات ايضا.

والدولار الأمريكي ما زال يعتبر العملة الاحتياطية الرئيسية في العالم ويتمتع بثقة كبيرة من قبل العديد من الدول والشركات الكبيرة. وتغيير هذا الوضع يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين، وقد يتطلب تطوير هياكل اقتصادية ومالية قوية في الدول المعنية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.