المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اجراءات مشتركة بين حرس الحدود الإيراني والعراقي لضمان سلامة زوار الأربعين

اجراءات مشتركة بين حرس الحدود الإيراني والعراقي لضمان سلامة زوار الأربعين

29 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن قائد حرس حدود الإيراني العميد كودرزي، عن التنسيق بين حرس الحدود الإيراني والعراقي لضمان سلامة زوار الأربعين ومنع دخول وخروج الأشخاص بشكل غير قانوني.

وقال كودرزي على هامش تفقده لمنفذ جذابة الحدودي بمحافظة خوزستان: قمنا بزيارة ميدانية ومراقبة جوية للحدود، هناك أمن جيد للغاية على حدود البلاد، ولدينا تنسيق دبلوماسي جيد مع العراق، وفقا وكالة تسنيم الدولية للأنباء.

وأضاف: نسقنا مع العراق على عدة مراحل واتفقنا على تزويد بعضنا البعض بالأخبار والمعلومات الحدودية، ولمنع دخول وخروج المواطنين بشكل غير قانوني، كذلك قمنا بالتنسيق فيما يخص دخول وخروج الأسلحة أو أي عمل محظور آخر من أجل توفير أمن ملائم للغاية للزوار في جميع حدود البلدين بطريقة منسقة.

وتابع، لا توجد أي مشكلة فيما يخص دخول الزوار باعداد كبيرة الى العراق عبر المنافذ الحدودية الستى للمشاركة في مراسم زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام، والتي وصفها بانها ملحمة عظيمة يشارك فيها عدة ملايين من مختلف دول العالم والتي ستكون مؤسسة للحضارة الإسلامية بفضل الله.

واكد على وجود تنسيق جيد بين قوى الامن الداخلي وحرس الحدود مع الاجهوة المعنية بزيارة الاربعين الحسيني، وقال : يوم الأمس، وصلت حشود كبيرة من الزوار إلى حدود مهران، وهم يتحركون بهدوء وسلاسة، كما أن حدود جذابة مليئة أيضًا بالزوار الذين يتحركون بسلاسة ودون توقف.

ودعا قائد حرس الحدود الإيراني الزوار الى اختيار اقرب منفذ حدودي قريب من مناطق سكانهم من بين المنافذ لحدودية الستة مع العراق.

وفي سياق اخر، وقع وزير داخلية ايران احمد وحيدي الذي يزور بغداد حاليا، على اتفاق مع نظيره العراقي عبد الامير الشمري، بهدف تسهيل حركة زوار الاربعين الاجانب.

ويشير الاتفاق الموقع اليوم بين وحيدي والشمري، الى التعاون الايراني العراقي من خلال تبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بزوار الاربعين الحسيني الذين يقصدون العراق قدوما من افغانستان وباكستان، ومرورا بالاراضي الايرانية.

وينص الاتفاق الموقع بين طهران وبغداد اليوم، على تعاون الجانبين في مجال نقل الزوار الاجانب عبر المنافذ الحدودية المشتركة، باتجاه العتبات المقدسة في العراق.

ووصل وزير الداخلية الايراني احمد وحيدي الثلاثاء الى بغداد، لمتابعة سير الاجراءات المتعلقة باحياء الذكرى الاربعينية لاستشهاد الامام الحسين (عليه السلام)، حيث التقى بنظيره العراقي عبد الامير الشمري.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.