المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ممثلو البرنامج الإنمائي والاتحاد الأوروبي: العراق في طريقه لانتزاع الاعتراف الدولي

ممثلو البرنامج الإنمائي والاتحاد الأوروبي: العراق في طريقه لانتزاع الاعتراف الدولي

29 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اكد ممثلو البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، ان العراق في طريقه لانتزاع الاعتراف الدولي بجهوده.

وقالت هيئة النزاهة في بيان ورد لـ المسلة، إن القاضي حيدر حنون استعرض، خلال كلمته في ورشة العمل المنعقدة بالتعاون بين هيئة النزاهة الاتحاديَّة وبرنامح الأمم المتحدة لمكافحة الفساد؛ لتعزيز معارف ومهارات المشاركين حول اتفاقية الأمم المتحدة وآلية الاستعراض الخاصة بامتثال الدول لموادها وفصولها، استعرض جهود العراق في الاستجابة لمقررات فصلي الاستعراض الثاني والخامس من الاتفاقية الخاصين بالتدابير الوقائيَّة واسترداد الموجودات.

وبين رئيس الهيئة في الورشة، التي حضرها نائب رئيس الهيئة وعدد من المديرين العامين، فضلاً عن فريق الخبراء الحكومي لاستعراض الاتفاقيَّة الأمميَّة، بحسب البيان، أن العراق خطا خطوات كبيرة في هذا المجال وعمل على مشاريع قوانين بهذا الصدد، منها: مسودات قوانين حق الحصول على المعلومة واسترداد عوائد الفساد والتعديل الثاني لقانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل الذي سيتضمن إخضاع القطاع الخاص لأحكام تضخم الأموال والكسب غير المشروع.

وشدد على العمل مع جميع الشركاء لاستئصال آفة الفساد، لا سيما السلطة التنفيذيَّة التي وضعت في برنامجها الحكومي مكافحة الفساد في أولويَّاتها، منبها، بأن زيادة عمليات الضبط بالجرم المشهود التي تنفذها ملاكات الهيئة تصب في تحقيق هدفين مهمين، هما: الردع والمنع، والأخير يدخل ضمن التدابير الوقائيَّة لمكافحة الفساد، مثمناً دور المنظمات الدولية كالـبرنامج الإنمائي UNDP والاتحاد الأوروبي في مساعدة العراق بمجال المساعدة القانونيَّة والتدريب.

من جانبها، أشادت ممثلة بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق بربارا ايجر بـ جهود حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في مكافحة الفساد، واصفة ما يقوم به العراق في مجال الوقاية من الفساد واسترداد الموجودات بالإنجازات الكبيرة التي ستلقى التعزيز والتعاون من بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، مشيرة إلى أن العراق في طريقه لانتزاع الاعتراف الدولي بجهوده، ونأمل أن يتكلل ذلك في الاستعراض القادم المزمع إجراؤه نهاية العام الجاري.

وأشاد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ياما ترابي بـ اتجاه جمهورية العراق نحو تشريع قوانين تسهم في تدعيم الإجراءات الوقائية، داعياً إلى المزج بين الأطر القانونيَّة وآليات تطبيق هذه الأطر، منبهاً بإقدام الهيئة على أتمتة الإجراءات المتعلقة باسترداد الموجودات واستعداد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمساعدة الهيئة في ذلك.

وأضاف البيان، أن خبير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حسين حسن ألقى نبذة عن أحكام اتفاقيَّة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وما تضمنته فصولها الثمانية، مستعرضاً بشكل تفصيلي آليَّات الاستعراض، لا سيما فيما يتعلق بالفصلين الثاني والخامس الذي أشار إلى الصعوبة التي تكتنف الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات الخاصة بهما.

ولفت إلى أن فريق الخبراء الحكومي المتخصص بالاستعراض ينبغي أن يكون على درجة عالية من الدقة في إعداد التقييم الذاتي وأن يأخذ بنظر الاعتبار اختلاف النظم القانونيَّة للدول المستعرضة واختلاف المفاهيم والمصطلحات في قوانينها النافذة، منبهاً إلى أهميَّة نتائج الاستعراض للدولة التي يراد تقييم مدى استجابتها لمواد وبنود الاتفاقيَّة الأمميَّة، ودور ذلك في اتخاذها الإجراءات و المعالجات الكفيلة بتجاوز الملاحظات المدرجة في الاستعراض.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.