المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تقرير صيني: مشروع الحزام يستهدف ميناء الفاو .. الأفضل خليجيا في عمق الغاطس

تقرير صيني: مشروع الحزام يستهدف ميناء الفاو .. الأفضل خليجيا في عمق الغاطس

27 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: كشف تقرير مركز التمويل والتنمية الأخضر ومقره شنغهاي، 07/26/2022، عن حظوظ العراق في الاستثمارات الصينية ضمن مبادرة (الحزام والطريق) خلال النصف الأول من العام الحالي.

وحسب التقرير، فان ارتباطات الغاز كانت أعلى مما عليه في العامين الماضيين، وشكلت 56 في المائة من مشاركة الصين في مجال الطاقة، وأن السعودية كانت المتلقي الرئيسي لاستثمارات الغاز بنحو 4.6 مليار دولار، تليها العراق في المرتبة الثانية.

واقترحت الصين مشروع (الحزام والطريق) بقصد تحسن الترابط والتعاون على نطاق واسع يمتد عبر القارات، لتطلق المبادرة في 2015 باسم الرؤية، والتحرك للدفع بالتشارك في بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير للقرن الحادي والعشرين.

واعتمدت الصين على المبادرة لربط قارات العالم بشبكة من طرق النقل، بهدف تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الصين ودول العالم، وتشمل المبادرة كل من آسيا وأروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، بالاعتماد  على استثمار فكرة (طريق الحرير القديم).

ومن اجل هذا المشروع، تواصل الصين مساعيها للحصول على مشاريع استثمارية كبيرة في العراق، تشمل مجالات الطاقة وإعادة الإعمار وغيرها.

ويرى مختصون أن هدف الصين الحقيقي هو إحياء مشروع (الحزام والطريق)، فيما يسعى العراق إلى أن يكون نقطة ربط رئيسية في طريق الحرير الجديد، ويخطط لتوسيع موانئه البحرية وتجديد خطوطه البرية، من أجل كسب مردودات إيجابية.

وحسب دراسة سابقة، فأن العراق كان الهدف الرئيسي لمبادرة الحزام والطريق الصينية، وتلقى تمويلا بنحو 10.5 مليار دولار، من أجل مشاريع تشمل محطات توليد كهرباء، وفقاً لرويترز.

ويقول أستاذ العلوم السياسية مثنى العبيدي، ان الموقع الجغرافي للعراق من ناحية وجوده على رأس الخليج العربي، وما يمثله من حلقة وصل بين المنطقة العربية وجوارها الشرق أوسطي، وهذا ما جعل الصين تصوّب سياستها نحو العراق لضمه إلى مشروع طريق الحرير.

وما يعكس قوة العلاقات بين البلدين، فان صادرات العراق من النفط الخام إلى الصين تقدر بنسبة 44% من إجمالي صادرات النفط، حسب بيانات موقع تتبع ناقلات النفط.

ويرى أستاذ الجغرافيا السياسية مثنى المزروعي أن الصين تفضل ميناء الفاو لأن الغاطس يصل عمق 24 مترا، بينما غاطس ميناء مبارك لا يتجاوز 16 مترا في أحسن حالاته، وهذا يمنع السفن ذات الغاطس العالي من الوصول إليه.

واضاف: هذا المشروع سيغير كثيرا من واقع الاقتصاد العراقي لأنه سيعزز العراق بموارد اقتصادية جديدة.

وتشير التقديرات الى ان عائدات مشروع طريق الحرير تتراوح بين 20-60 مليار دولار سنويا.

وسترفع هذه العائدات من قيمة الاقتصاد العراقي ويوفر فرص عمل ويقضي على البطالة والفقر.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.