المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صراعات عربية كردية في الحسكة ودير الزور .. انفلات أمني والقوات الامريكية تراقب

صراعات عربية كردية في الحسكة ودير الزور .. انفلات أمني والقوات الامريكية تراقب

30 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: استنفار عسكري يرافقه حالة من الفلتان الامني في ارياف الحسكة ودير الزور شرق سوريا على خلفية اعتقال قسد لقائد مجلس دير الزور العسكري صراع تبرره قسد لسعيها القضاء على الخلايا المسلحة ومنع عملياتهم المسلحة في الجزيرة السورية.

وأفاد مراسل وكالة تسنيم الدولية للانباء في سوريا ان قوات “قسد” الموالية للجيش الأمريكي اعتقلت قائد مايسمى “مجلس دير الزور العسكري” التابع لها المدعو أحمد الخبيل (أبو خولة) من إحدى مقراته في مدينة الحسكة.

وتشهد أحياء مدينة الحسكة استنفارا كبيرا لمسلحي قوات “قسد” مع إغلاق للطرق ومدخل المدينة الرئيسية، مع فرض حظر للتجوال في الأحياء الواقعة تحت سيطرتها.

وأعلن قيادي في مجلس دير الزور العسكري “جلال الخبيل “ان القوات الكردية قامت بمحاصرة قواته في الحسكة واعتقال ابو خولة داعيا الى محاصرة مقرات قسد والافراج عنه محذرا من انه اذا لم تفرج قسد عن “ابو خولة” ستندلع مواجهات عسكرية.

وفي السياق ذاته اعتبر الكاتب والمحلل السياسي السوري زكريا شحود في حديث لوكالة تسنيم ان الاشتباك الحاصل في المنطقة الشرقية و الحسكة يعد محاولة لكسر العظم بين القوى المتصارعة على الثروات في المنطقة.

واضاف : هناك محاولة لابعاد هذه الفصائل المسلحة عن أي موقف وطني وهذه مسالة مهمة ، محذرا من ان امريكا تستثمر بالثروات السورية لتمويل الارهاب المنظم على الجغرافية السورية.

وتابع : ان قسد قد غدرت بالمجلس العسكري لدير الزور وقامت باعتقال قائد المجلس العسكري وهذا أدى الى هبة عشائرية.

وأفاد مراسل تسنيم ان استنفار عسكري يرافقه حالة من الفلتان الامني في ارياف الحسكة ودير الزور شرق سوريا على خلفية اعتقال قسد لقائد مجلس دير الزور العسكري صراع تبرره قسد لسعيها القضاء على الخلايا المسلحة ومنع عملياتهم المسلحة في الجزيرة السورية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.