المسلة

المسلة الحدث كما حدث

جدل أمني وسياسي حول غلق الحدود العراقية السورية.. والمالكي: طلبوا مني ذلك ورفضت

جدل أمني وسياسي حول غلق الحدود العراقية السورية.. والمالكي: طلبوا مني ذلك ورفضت

30 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أثارت التحركات الأمريكية الأخيرة على الحدود السورية العراقية جدلاً واسعاً في المنطقة، حيث يرى البعض أنها تهدف إلى إعادة تأكيد الوجود الأمريكي في المنطقة، وتعزيز التنسيق ضد الفصائل العراقية المعادية للوجود الامريكي، وخنق النظام في سوريا.

واصبحت تحركات القوات الامريكية موضع جدل وتفسيرات مختلفة حتى بين اطراف التحالفات العراقية التي من المفترض ان هدفا وتفسيرا واحدا يجمعها.

فقد قال الرئيس الأسبق للحكومة العراقية، نوري المالكي ان التحركات الأخيرة للقوات الأميركية في العراق، تهدف الى إغلاق الحدود مع سورية ومحاصرتها .

وقال المالكي إن واشنطن طلبت منه ذلك مراراً عام 2011، بغلق الحدود لكنه رفض ذلك كي يُنقذ سورية ويمنع إطباق الحصار عليها.

لكن زعيم “عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي، المنضم الى الاطار الذي يجمعه مع المالكي، قال، السبت الماضي، إنّ التحركات تجري بعلم الحكومة العراقية.

وأضاف الخزعلي، في حديثٍ متلفز، أنّ “التواجد العسكري الأميركي هدفه الأول المعلن هو الحفاظ على أمن الكيان الإسرائيلي”. وتابع القول: “التبديل كان كبيراً، ولدينا تفصيل كامل عن استبدال القوات الأميركية بوحدات أخرى قتالية بعدد 2500 فرد، مع عدد إضافي بحدود 1500 للذهاب من قاعدة الحرير (في أربيل) إلى سورية”.

ولم يتم الكشف بشكل واضح عن طبيعة هذه التحركات، حيث أشارت بعض التقارير إلى أنها تشمل نشر قوات أمريكية إضافية على الحدود، وتعزيز التعاون مع القوات العراقية، فيما أشارت تقارير أخرى إلى أنها تشمل إمكانية شن عملية عسكرية ضد الفصائل وعزل سوريا تمهيدا لاسقاط نظام بشار الاسد.

لكن الإدارة الأمريكية تقول أن هذه التحركات تهدف إلى استبدال روتيني للقوات الامريكية، وتعزيز التنسيق مع القوات العراقية.

و هددت الفصائل العراقية بالرد على أي تحركات أمريكية في المنطقة، حيث أشارت إلى أنها مستعدة للدفاع عن نفسها ضد أي عدوان أمريكي.

وبعض الاراء تفيد بان  هذه التحركات تأتي في إطار استراتيجية أمريكية أوسع تهدف إلى الحد من نفوذ إيران في المنطقة فان اراء اخرى ترى ان هذه التحركات قد تؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة، حيث أن إيران لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي تحركات أمريكية ضد سوريا . كما يرى أن هذه التحركات قد تزيد من احتمالات وقوع صدام عسكري  .

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.