المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تقارير طبية مزورة ورشاوى في صحة الأنبار

تقارير طبية مزورة ورشاوى في صحة الأنبار

30 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، عن ضبط عدد من المتهمين في صحة الأنبار بتهمة التلاعب بالتقارير الطبية وتلقي الرشى.

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان ورد لـ المسلة، أنه بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّة، تم ورود معلوماتٍ إلى مكتب تحقيق الهيئة في محافظة الأنبار، تتضمَّن إقدام عدد من أعضاء اللجنة الطبيَّة الثانية الخاصَّة بمعاينة ذوي الاحتياجات الخاصة (ذوي الإعاقة)، بتنظيم عدد من المُعاملات والتقارير الطبيَّة بطريقةٍ غير أصوليـةٍ ومُخالفةٍ للقانون والتعليمات، وذلك مقابل تلقيهم مبالغ مالية.

وأضافت الدائرة، أن الفريق أجرى عمليَّات التدقيق والمطابقة للتقارير الصادرة عن شعبة اللجان الطبية في دائرة صحة الأنبار، إذ عجزت اللجنة الطبيَّة عن تقديم ما يثبت صحَّتها للفريق، على الرغم من تسجيلها أصولياً ضمن سجلات الصادر، لافتة، إلى أن عمليَّات التحرّي والتحقيق أظهرت أنَّ عدداً من أعضاء اللجنة الطبيَّة، أقدموا على تنظيم معاملاتٍ طبيَّة مقابل مبالغ ماليَّة، فضلاً عن إصدار معاملاتٍ تتضمَّن نسبة عجزٍ صحي غير صحيحة تُؤهلهم لاستلام رواتب من الدولة مقابل تلقيهم الرشى، وكذلك إصدار تقارير لأشخاصٍ ليس لديهم أي نسبة عجز.

وتابعت، أن فريق عمل المكتب، وبعد استحصال الأمر القضائيّ، تمكَّن من ضبط المُتهمين، حيث تمَّ العثور بحوزتهم على مجموعة تقارير (الاستبانة) فارغة، وهي تحمل أختاماً منسوباً صدورها إلى مستشفى الرمادي التعليمي، لافتة، إلى أن عمليَّة الضبط أسفرت عن العثور على معاملاتٍ تقاعديَّة لضحايا الإرهاب، داخل مكتب وسيَّارة أحد أعضاء اللجنة، مع وجود مُحادثاتٍ هاتفيَّة تتضمَّن تعاملاتٍ ماليَّة مشبوهة لغرض تنظيم وعمل التقارير الطبيَّة.

ونبهت إلى تنظيم محضر ضبط أصولي بالعمليَّة المُنفَّذة وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983)، وعرضه رفقة المُتَّهمين والمُبرزات على قاضي التحقيق المُختصِّ، الذي قرَّر إيداع المُتَّهمين التوقيف أصولياً على ذمَّة التحقيق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.