المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المجالس المحلية .. حلقة زائدة أم ضرورة لكبح جماح المحافظين الفاسدين؟

المجالس المحلية .. حلقة زائدة أم ضرورة لكبح جماح المحافظين الفاسدين؟

1 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يستعد النظام السياسي في العراقي الى تجاوز آخر تداعيات تظاهرات تشرين التي أنهت مجالس المحافظات، وذلك عبر انتخابات تعيد المجالس الى المحافظات تحت شعار الحد من فساد المحافظين وتفردهم بالقرارات.

وفي حين تتحفظ قوى مدنية على اعادة المجالس فان كتلا سياسية ترى ان عودتها امر ضروري لكبح جماح المحافظين والسيطرة على الفساد.

وإعادة مجالس المحافظات في العراق هي قضية مثيرة للجدل، تحتاج الى تقييم الإيجابيات والسلبيات.

فمن ناحية فان المجالس تستهلك سنويًا ما لا يقل عن 200 مليار دينار عراقي (أي نحو 180 مليون دولار أمريكي)، كمرتبات شهرية ونفقات حمايات، وإقامة، ونفقات أخرى، بينها ما يُعرف بمخصصات الخطورة والضيافة.

و تؤدي إعادة مجالس المحافظات إلى زيادة البيروقراطية في العراق، ما قد يؤدي إلى بطء اتخاذ القرار وزيادة الفساد.
كما تتدخل الأحزاب السياسية في عمل مجالس المحافظات لتثبيت مصالحها.

لكنها من ناحية اخرى، تساعد في تعزيز اللامركزية في العراق، ما يمنح الحكومات المحلية مزيدًا من الاستقلالية في اتخاذ القرارات التي تؤثر على مجتمعاتهم المحلية.

و تساعد مجالس المحافظات في تحسين الحكم المحلي في العراق، مما يؤدي إلى تحسين الخدمات العامة وزيادة مشاركة المواطنين في صنع القرار، اذا ما بقيت بعيدة عن الفساد وهو امر صعب المنال وفق تجارب السنوات الماضية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.