المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجفاف يضرب تركيا أيضا.. و ترجيحات بتأثيرها الخطير على العراق

الجفاف يضرب تركيا أيضا.. و ترجيحات بتأثيرها الخطير على العراق

2 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أظهرت مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي انكشاف قاع بحيرة “كرم الدين” بولاية أدرنة (شمال غرب تركيا)، بعد أن تسبب الجفاف والحرارة الشديدة في تبخر مياه البحيرة، فيما يثير انخفاض مخزون المياه بخزانات السدود في مدينة إسطنبول التركية، المخاوف بشأن تأثيرها الخطير على سوريا والعراق.

ونقص المياه في تركيا يؤثر بشكل خطير على العراق وسوريا، فتركيا هي منبع نهري دجلة والفرات، اللذان يشكلان شريان الحياة لهما. وقد تسببت السدود التركية في انخفاض تدفق المياه إلى العراق وسوريا، مما أدى إلى أزمة مياه حادة في البلدين.

وتشمل الآثار السلبية لنقص المياه في تركيا على العراق وسوريا في انخفاض إنتاج المحاصيل الزراعية، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء فضلا عن نقص المياه الصالحة للشرب، مما يؤدي إلى انتشار الأمراض.
كما يؤدي الى انخفاض مستويات المياه الجوفية، مما يؤدي إلى تآكل الأراضي وانخفاض مستويات الإنتاج الزراعي.
ومن المرجح تفاقم النزاعات الاجتماعية والسياسية، حيث تسعى البلدان إلى الحصول على حصة عادلة من المياه.
وقد حاولت تركيا والعراق وسوريا التوصل إلى اتفاق بشأن استغلال مياه نهري دجلة والفرات، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن. وقد أدى ذلك إلى تفاقم أزمة المياه في المنطقة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.