المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأمية تنتشر في العراق.. ودعوات الى حملة بدعم دولي لتقليص مساحاتها

الأمية تنتشر في العراق.. ودعوات الى حملة بدعم دولي لتقليص مساحاتها

8 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: في اليوم الدولي لمحو الأمية، تبرز خطورة انتشارها في العراق بشكل واسع، وهو ما يؤكده رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم داعيا الى إطلاق حملة وطنية لتقليل نسبة انتشارها .

وتتعدد أسباب ازدياد نسبة الأمية في العراق، ومن أبرزها الظروف السياسية والأمنية غير المستقرة اذ أدت الحروب والنزاعات المسلحة التي شهدها العراق منذ عام 2003 إلى تدمير البنية التحتية التعليمية، ونزوح السكان، ووفاة العديد من المعلمين، مما أدى إلى انخفاض نسبة التحاق الأطفال بالمدارس وارتفاع نسبة التسرب المدرسي.

وتؤدي البطالة والفقر إلى حرمان العديد من الأطفال من حقهم في التعليم، حيث يضطرون إلى العمل في سن مبكرة للمساعدة في إعالة أسرهم.
و تساهم بعض العوامل الاجتماعية والثقافية في انتشار الأمية في العراق، مثل العادات والتقاليد التي تفضل تعليم الذكور على الإناث، ونقص الوعي بأهمية التعليم في المجتمع.

وبحسب تصريحات رسمية، فقد ارتفعت نسبة الأمية في العراق إلى 13% في عام 2022، بعد أن كانت 12% في عام 2021. ويقدر عدد الأميين في العراق بنحو 11 مليون شخص، منهم 7.3 مليون امرأة.

ويقول الخبير التربوي أحمد فرحان الشمري لـ المسلة ان مواجهة الظاهرة تتطلب عدد من الإجراءات، منها تحسين منظومة التعليم في العراق من خلال توفير البنية التحتية اللازمة، وتدريب المعلمين، وتطوير المناهج التعليمية وتقديم الدعم للطلاب الفقراء والنازحين توعية المجتمع بأهمية التعليم، مشيرا الى ان هذه الإجراءات تحتاج إلى دعم من المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية، لضمان النجاح في القضاء على الأمية في العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.