المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراقيون يقبلون على سيارات “الغاز”.. وصعوبات أمام انتشار المركبات الكهربائية

العراقيون يقبلون على سيارات “الغاز”.. وصعوبات أمام انتشار المركبات الكهربائية

8 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت وزارة النفط، الجمعة، عن ارتفاع عدد المركبات المزودة بمنظومة الغاز في العاصمة بغداد والمحافظات، في وقت تتواجد فيه صعوبات في انتشار السيارات الكهربائية في العراق.

وقال مصدر في وزارة النفط، إن “جميع سيارات البنزين العاملة بنظام الحقن الإلكتروني (الأجرة والخصوصي)، متاح لها خدمة إضافة منظومة الغاز مقابل (500) ألف دينار، مع ضمان لمدة عام لمنظومة الغاز”.

وأضاف  أن “العدد الكلي للسيارات التي أضافت منظومة غاز منذ بداية مشروع تحويل السيارات إلى هذه المنظومة من خلال تحديث وإصدار الوثيقة للمركبة وحتى اليوم، بلغ 47 ألف سيارة في العاصمة بغداد والمحافظات”.
وأعلنت وزارة النفط، في تموز الماضي، عن مزايا منظومة الغاز المضافة إلى المركبات من الناحيتين الاقتصادية والبيئية، فيما حددت موعد تطبيق قرار إلزام مركبات الأجرة بإضافة المنظومة.

انتشار السيارات الكهربائية في العراق تحول دونه التكلفة فالسيارات الكهربائية أغلى من السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين أو الديزل.
و لا تزال البنية التحتية للشحن الكهربائي في العراق محدودة، مما يجعل الأمر صعبًا على أصحاب السيارات الكهربائية العثور على محطات شحن.
و لا يزال الوعي العام بالسيارات الكهربائية في العراق منخفضًا، مما قد يؤدي إلى تخوف بعض المستهلكين من شرائها.

ومع ذلك، لابد للحكومة العراقية ان تدعم انتشار السيارات الكهربائية، عبر عدة اجراءات، منها تقديم إعفاءات ضريبية على السيارات الكهربائية، ومنح حوافز مالية لأصحاب السيارات الكهربائية، وتطوير البنية التحتية للشحن الكهربائي.

وإذا نجحت هذه الجهود، فمن المتوقع أن تنتشر السيارات الكهربائية بشكل أكبر في العراق في السنوات القادمة.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.