المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اتفاقيات العراق الدولية في مرمى الطعن وتحذيرات من التبعات المالية والسياسية

اتفاقيات العراق الدولية في مرمى الطعن وتحذيرات من التبعات المالية والسياسية

9 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تفيد ترجيحات بان رفض المحكمة الاتحادية العليا، قانون تنظيم الملاحة في خور عبد الله، سوف يفتح الباب الى الطعن باتفاقيات اخرى ومنها “اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن”، فيما تسود التحذيرات من ان المضي في طعن الاتفاقات مع الدول الاخرى، سوف يترك اثارا سياسية سلبية، على العراق، وماليا ايضا وقد يتسبب في الضغط على الاقتصاد العراقيز

وقررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بعدم عدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية الملاحة في خور عبدالله مع الكويت.

والتوقعات ان رفض العراق اتفاقية خور عبد الله مع الكويت سوف يضر بالعلاقات الثنائية بين العراق والكويت، اذ كانت الاتفاقية خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، و ساهمت في تسوية النزاعات الحدودية بينهما.

ويؤدي رفض العراق للاتفاقية إلى تدهور العلاقات بين البلدين، مما قد يؤثر سلبًا على التعاون المشترك في العديد من المجالات، مثل التجارة والطاقة والنقل.

وخور عبد الله هو الممر المائي الرئيسي الذي يربط العراق بالبحر العربي، حيث تمر عبره معظم البضائع العراقية المصدرة والمستوردة.
والمرجح ان رفض العراق للاتفاقية سوف يزبد من التوترات الأمنية في المنطقة، حيث تتهم الكويت العراق بمحاولة السيطرة على الممر المائي .

ويؤدي رفض العراق للاتفاقية الامنية منع الولايات المتحدة إلى توتر العلاقات الثنائية سيما وان الولايات المتحدة تعتبر رفض الاتفاقية هو انتهاك للالتزامات التي تعهد بها العراق.

كما ان رفض الاتفاقية سوف يؤدي الى تشكيك الولايات المتحدة في التزام العراق بمكافحة الإرهاب.

والمتوقع ان انهاء التعاون الامني العراقي مع امريكا سوف يخفض الدينار العراقي، ما يؤدي الى صعوبات مالية وخسائر اقتصادية جسيمة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author