المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السفير الايراني: البنية التحتية للطرق في العراق تعاني من مشاكل جادة

السفير الايراني: البنية التحتية للطرق في العراق تعاني من مشاكل جادة

10 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال السفير الايراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق، ان البنية التحتية للطرق في العراق تعاني من مشاكل جادة، فيما ثمن جهود الحكومة العراقية والشعب والقوات الأمنية والحشد الشعبي في استضافة وتقديم الخدمات لزوار الأربعين.

وذكر آل صادق خلال اجتماع عقد في سفارة ايراني ببغداد لتقييم اداء اللجان الفرعية التابعة للجنة الاربعين الايرانية في العراق، أن الحكومة العراقية تعاونت إلى أقصى الحدود من أجل دخول الزوار الباكستانيين والأفغان إلى أراضيها عبر الحدود البرية الايرانية.

واضاف: نتطلع إلى تسهيل حركة الزوار من خلال المفاوضات مع الحكومة العراقية، وينبغي ألا يقتصر عبور الأجانب عبر الحدود البرية للبلدين على موسم الأربعين فقط، بل يجب أن يتم هذا العمل بشكل دائم.

وثمن السفير الايراني، جهود الحكومة العراقية والشعب والقوات الأمنية والحشد الشعبي في استضافة وتقديم الخدمات لزوار الأربعين، مضيفاً ان مسيرة الأربعين لهذا العام قيمت بشكل مختلف عن السنوات السابقة، وكان من أسباب نجاح مسيرة الأربعين هذا العام تحديد نقاط الضعف والمشاكل واتخاذ التدابير العملية لحلها، فضلاً عن التشكيل المبكر للجنة الأربعين في إيران والعراق وعقد العديد من الاجتماعات المشتركة بين مسؤولي البلدين.

وأوضح انه في السنوات الماضية لم يكن هذا الحجم من التنسيق موجوداً.

واشار إلى أن عدم توفر وسائل النقل والمياه والثلج بالقدر الكافي لتقديم الخدمات للزوار خلق أزمة في العام الماضي، مستدركاً أنه في هذا العام لم نواجه مثل هذه المشاكل داخل العراق من خلال اتخاذ الإجراءات الجيدة اللازمة.

ووصف تجمع الزوار خلف الحدود بأنه كان أحدى مشاكل مسيرة الأربعين في العام الماضي، وقال: هذا العام، مع زيادة بوابات الجوازات وإنشاء نافذة واحدة مشتركة لتسجيل معلومات هوية الزوار، لم يحدث هناك ازدحام خلف الحدود، كما كانت هنالك مرافق إيواء موقتة على جانبي الحدود للزوار.

ولفت إلى وقوع عدة حوادث مرورية مؤسفة لزوار الأربعين في العراق، مردفا ان وفاة وإصابة ولو زائر واحد أمر مؤلم وكثير علينا، لذا يجب أن نفكر في حل للحد من حوادث المرور خلال الأربعين في الموسم المقبل.

ونوه إلى أن البنية التحتية للطرق في العراق تعاني من مشاكل جادة، ومن أجل تقديم الخدمات للزوار الإيرانيين، يجب علينا مساعدة الحكومة العراقية من خلال تزويدهم بخبراتنا في مجال تعزيز البنية التحتية للطرق والنقل.

وأكد على تحديد أماكن المواكب والاستفادة من قدرات وسائل الإعلام لتوعية وتعريف الزوار بثقافة الشعب العراقي، وإقامة المزيد من المواكب الإيرانية والعراقية المشتركة لأربعينية العام المقبل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.