المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحدود العراقية تلتهب بالمعارك البينية في الجانب السوري والعراق يعزز قواته

الحدود العراقية تلتهب بالمعارك البينية في الجانب السوري والعراق يعزز قواته

11 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تواجه القوات الامنية العراقيين في الجانب السوري المقابل عند الحدود  وضعا امنيا هشا بيد  جهات مسلحة مختلفة، أبرزها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، وفصائل مسلحة موالية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد  وجماعات عشائرية وبقايا تنظيم داعش.

ويزيد من التعقيد الاممي فرار عناصر من تنظيم داعش من سجون قسد، حيث افراد التنظيم وجدوا الفرصة في التسلل الى الداخل العراقي في السنوات الماضية.

وانتشرت القوات العراقية الجديدة، في المناطق المحاذية ، ضمن محافظتَي الأنبار ونينوى غربي وشمالي العراق.

ويُمثل ملف الحدود العراقية السورية البالغة نحو 620 كيلومتراً، أحد أبرز التحديات الأمنية للعراق، وتمتد من محافظة الأنبار غربي العراق التي تقابلها بلدة البوكمال من الجهة السورية، وصولاً إلى محافظة نينوى التي تقابلها أيضاً من الجانب السوري محافظة الحسكة.

والتوتر في المناطق السورية المحاذية للحدود العراقية هو السائد في الاشهر القريبة الماضية بسبب تواجد حزب العمال الكردستاني ايضا ،  و هو حزب كردي مسلح يقاتل من أجل إقامة دولة كردية مستقلة..
وتتدخل تركيا بشكل عسكري في شمال سوريا منذ عام 2011، بهدف القضاء على حزب العمال الكردستاني والمعارضة السورية. وقد أدى التدخل التركي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة، وخلق مناطق نفوذ تركية في شمال سوريا. وقد أدى ذلك إلى توتر العلاقات بين تركيا والعراق، حيث ترى الحكومة العراقية أن التدخل التركي في شمال البلاد يشكل انتهاكاً لسيادة العراق.
و تشهد مناطق الحدود العراقية السورية صراعات عشائرية مستمرة، مما يسهم في تصاعد التوتر في المنطقة. وقد أدت هذه الصراعات إلى وقوع العديد من القتلى والجرحى، ونزوح الآلاف من السكان.
و شهدت مناطق الحدود العراقية السورية مؤخراً عدة عمليات إرهابية، مما زاد من شعور التوتر بين السكان المحليين. وقد أسفرت هذه العمليات عن مقتل وجرح العديد من الأشخاص.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author