المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تركيا: خط أنابيب النفط مع العراق سيبدأ العمل قريبا

تركيا: خط أنابيب النفط مع العراق سيبدأ العمل قريبا

15 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اكد وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، اكتمال فحص خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا، فيما اشار الى ان الخط سيكون جاهزا من الناحية الفنية للتشغيل قريبا.

وكانت تركيا قد أوقفت التدفقات عبر خط الأنابيب الواقع شمال العراق في 25 اذار الماضي، بعد أن أمر حكم في قضية تحكيم صادر عن غرفة التجارة الدولية أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة إقليم كردستان العراق بين عامي 2014 و2018.

وبدأت تركيا بعد ذلك أعمال الصيانة في خط الأنابيب الذي يمر عبر منطقة نشطة زلزاليا والذي تقول إنه تضرر بسبب فيضانات.

وخط أنابيب النفط بين العراق وتركيا، وهو يُعرف باسم خط أنابيب كركوك-جيهان. يمتد هذا الخط مسافة حوالي 600 ميل، وينقل النفط العراقي من إقليم كردستان إلى ميناء جيهان التركي على البحر الأسود.

تم افتتاح خط أنابيب كركوك-جيهان في عام 1976، وهو يُعد أكبر خط لتصدير النفط العراقي. ينقل الخط حوالي 450 ألف برميل يومياً من النفط العراقي، ويُعد مصدراً رئيسياً للدخل لحكومة العراق.

في عام 2023، أغلقت تركيا خط أنابيب كركوك-جيهان، وذلك بسبب الخلافات بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان حول إدارة النفط في الإقليم. تم إعادة فتح الخط في عام 2024، بعد التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.

يُعد خط أنابيب كركوك-جيهان ذا أهمية استراتيجية كبيرة للعراق وتركيا. فهو يوفر مصدراً مهمًا للدخل للعراق، ويساعد تركيا على تنويع مصادر إمداداتها النفطية.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author