المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تركيا: تنفيذ مشروع طريق التنمية مع العراق في غضون أشهر

تركيا: تنفيذ مشروع طريق التنمية مع العراق في غضون أشهر

15 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعرب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، يوم الجمعة، عن أمله بالانتقال إلى مرحلة التنفيذ بمشروع طريق التنمية الحيوي مع العراق في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

ونقلت وكالة “الأناضول” الرسمية التركية تصريحات عن فيدان قال فيها، “نأمل الانتقال إلى مرحلة التنفيذ في غضون أشهر لمشروع طريق التنمية (التركي ـ العراقي)، الذي يحمل أهمية كبيرة من أجل الرفاه والاستقرار في الشرق الأوسط”

وأردف بالقول إن ممرات الطاقة والنقل لا يمكن أن تكون فعالة ومستدامة في المنطقة دون مشاركة تركيا.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن ممرات الطاقة والنقل لا يمكن أن تكون فعالة ومستدامة في المنطقة دون مشاركة تركيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها فيدان في المؤتمر العاشر لمجلس الأعمال التركي العالمي، المنعقد في إسطنبول، الجمعة.

ولفت أن تركيا منفتحة على أي خطة تشجع التعاون في نقطة تلتقي فيها ثلاث قارات.

وقال: “لا يمكن أن تكون ممرات الطاقة والنقل فعالة ومستدامة في منطقتنا دون مشاركة تركيا”.

وشدد على أن تركيا تلعب دورا قياديا في المنصات المتعددة الأطراف وتنتهج سياسات ومبادرات عادلة تركز على الإنسان، لمواجهة الاضطرابات في النظام الاقتصادي الدولي.

ولفت أن “الممر الأوسط” ومشروع “طريق التنمية” الذي يمر عبر العراق، يكشفان عن الدور المركزي لتركيا من حيث الربط.

وقال فيدان “نأمل الانتقال إلى مرحلة التنفيذ في غضون أشهر لمشروع طريق التنمية (التركي ـ العراقي)، الذي يحمل أهمية كبيرة من أجل الرفاه والاستقرار في الشرق الأوسط”.

وبين أن التطورات التي أثرت بشكل عميق على البيئة العالمية والجيوسياسية، مثل الحرب الروسية – الأوكرانية وجائحة كورونا، أثبتت أن “الممر الأوسط” هو طريق بديل يمكن الاعتماد عليه.

و”الممر الأوسط” هو البديل للممر الشمالي الرابط بين الصين وأوروبا، ويعبر من تركيا إلى منطقة القوقاز، ومنها يمر ببحر قزوين إلى تركمانستان وكازاخستان وصولاً إلى الصين.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.