المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السوداني يؤكد التزام العراق بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالعراق والكويت

السوداني يؤكد التزام العراق بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالعراق والكويت

21 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: جدد رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، التزام العراق بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بين العراق والكويت، ومبادئ القانون الدولي والتفاهمات المشتركة وحسن الجوار، وسيادة أراضي دولة الكويت وسلامتها.

وعبر السوداني، خلال لقائه بنظيره الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، على هامش مشاركته في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن “رغبة العراق بالاستمرار في عقد اجتماعات اللجان المشتركة، وتبادل الزيارات بين المسؤولين والخبراء في البلدين، وفي جميع المجالات”.

من حهته، أكد رئيس الوزراء الكويتي، رغبة بلاده في الانتهاء من ترسيم الحدود البحرية مع العراق لما بعد العلامة 162 بحري، معللا بأن الحكم العراقي المتعلق بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله به “مغالطات تاريخية”.

وتصاعدت التوترات بين الكويت والعراق بعد أن قضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي على اتفاقية تنظيم الملاحة في ممر “خور عبد الله” المائي بين الدولتين.

وتقول المحكمة العراقية، إن في حيثيات حكمها، إن “المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية ينبغي أن تكون بقانون يسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب”.

وأعلنت دولة الكويت، في وقت سابق، اعتراضها على القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية العراقية ‏بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية “تنظيم الملاحة في خور عبد الله‎.”‎


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.