المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يركز على الاستثمار العالمي خلال لقاءاته في الأروقة الأممية

العراق يركز على الاستثمار العالمي خلال لقاءاته في الأروقة الأممية

23 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ركز رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في أروقة الامم المتحدة عبر لقاءاته مع زعماء الدول ورؤساء وممثلي الشركات الكبرى على الاستثمار العالمي في بلاده.

والتقى السوداني مع مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكجورك مؤكدا سعيه لبناء “علاقات إستراتيجية مع الولايات المتحدة، تستند إلى المصالح المتبادلة، والشراكة الاقتصادية البنّاءة”.

وأكد “أن الساحة الاستثمارية في العراق مفتوحة لإسهام الشركات الأميركية في خطط الإصلاح وإعمار البنى التحتية العراقية”.

وقال السوداني خلال لقائه بالمستشار الألماني أولاف شولتز، على هامش اجتماعات الجمعية العامة، إن هناك تناميا واضحا للعلاقة بين العراق وألمانيا، والتقدم في خطة العمل التي اتفق عليها الجانبان خلال زيارته إلى برلين مطلع العام الحالي، ومنها تنفيذ العقود التي جرى توقيعها مع شركة سيمنز للطاقة، معربا عن رغبة العراق “في تطوير التعاون في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة”.

كما وجّه السوداني دعوة رسمية لنظيره الإسباني بيدرو سانشيز لزيارة العراق،  “من أجل تعزيز آفاق التعاون والتباحث بشأن عدد من الملفات الاقتصادية”، داعيا الشركات الإسبانية “إلى الانخراط في مشروع طريق التنمية الكبير، الذي يعد بوابة لتدعيم الاقتصاد وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعراق والمنطقة، وكذلك الشركات العاملة في مجال التصنيع الحربي وسكك الحديد، والشركات المتخصصة في مجال الزراعة وتقنيات الري الحديثة”.

بالتوازي مع ذلك، أصدر مجلس النواب العراقي في عام 2022 قانون الاستثمار الجديد، والذي يهدف إلى تسهيل إجراءات الاستثمار في العراق وضمان حقوق المستثمرين.

وفي خطط حكومة السوداني إقامة المعارض والندوات الاستثمارية  بهدف الترويج للاستثمارات في العراق.
كما تعمل الحكومة على اتفاقيات التعاون الاستثماري مع عدد من الدول، بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد.
وتهدف الحكومة العراقية من خلال هذه الإجراءات إلى جذب الاستثمارات الأجنبية في القطاعات المختلفة، بما في ذلك الصناعة والطاقة والنفط والغاز والسياحة.

وطيلة الاشهر الماضية، سعت الحكومة العراقية إلى تبسيط إجراءات الاستثمار في العراق وضمان حقوق المستثمرين وتوقيع اتفاقيات التعاون الاستثماري مع عدد من الدول، ب ويُنظر إلى الاستثمار الأجنبي على أنه أحد أهم العوامل التي يمكن أن تساعد العراق في تحقيق التنمية الاقتصادية والازدهار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.