المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤولون حكوميون يحتفظون بامتيازاتهم في الحمايات والسيارات حتى بعد مغادرتهم المنصب

مسؤولون حكوميون يحتفظون بامتيازاتهم في الحمايات والسيارات حتى بعد مغادرتهم المنصب

25 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كتب محمد صلاح

ظاهرة احتفاظ المسؤولين الكبار بامتيازاتهم حتى بعد مغادرتهم المنصب، مثل الحمايات الأمنية والسيارات الحكومية، تعد واحدة من المشاكل التي تواجه العراق وتعد انتهاكًا لمفهوم المال العام وتضييعًا للموارد العامة التي يجب استخدامها بشكل فعال في خدمة المجتمع وتنمية البلاد.

وأحد أسباب ذلك هو الفساد، اذ يمكن أن تكون هذه الامتيازات التي يحتفظ بها المسؤولون الكبار جزءًا من نظام فاسد يسمح لهم بالاستفادة الشخصية من الموارد العامة على حساب المجتمع.

و غالبًا ما تكون هذه الامتيازات مخفية عن الرأي العام، مما يجعل من الصعب تقدير تكلفتها الحقيقية والتحقق من مدى استخدامها بشكل قانوني.

وعندما يتمكن المسؤولون الكبار من الاحتفاظ بامتيازاتهم بعد مغادرة مناصبهم، يصبح من الصعب مساءلتهم عن سوء استخدام هذه الامتيازات أو الفساد المحتمل.

و يتسبب هذا النوع من الامتيازات في تضييع الموارد العامة التي يمكن أن تستخدم في مجالات أخرى مهمة مثل التعليم، والصحة، والبنية التحتية.

و كتب الباحث في الشأن السياسي غالب الدعمي..

‏بعض المسؤولين يرفضون تسليم سياراتهم بعد مغادرة المنصب..

على سبيل المثال لا الحصر اسألوا رئيس البرلمان ونائبيه عن اعداد السيارات التي لم تزل عند الذين غادروا المنصب في رئاسة البرلمان.

100 عجلة أو أكثر الى الان محتلة من قبل السابقين.. والقائمة تطول في المؤسسات الأخرى.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.