المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أهوار في العراق تتحول الى صحراء قاحلة

أهوار في العراق تتحول الى صحراء قاحلة

26 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: جفاف الأهوار في العراق يتحول الى كارثة بيئية وإنسانية تؤثر على ملايين الناس بسبب تغير المناخ الذي أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار، ما أدى إلى انخفاض مستويات المياه في الأهوار فضلا عن سوء إدارة الموارد المائية في العراق ما أدى إلى تحويل المياه من الأهوار إلى الزراعة والصناعة

ويطالب نشطاء مدنيون في مدينة النجف بـ “إعادة الحياة” إلى “هور ابن نجم”، بعد أن شهد نزوحا واسعا لسكانه من صيادي السمك ومربي الماشية بسبب الجفاف .

وتأتي مطالبات النشطاء، في وقت تدعو فيه الحكومة المحلية وزارة الموارد المائية إلى زيادة حصة المحافظة من المياه لتمكينها من إمداد المزارع الواقعة على على ضفاف الهور.

ويقول كريم الذي لفضائية الحرة و يسكن بالقرب من هذا الهور الذي تحول إلى أرض جرداء، إن استمراره في مهنة أجداده في صيد السمك وتربية المواشي والزراعة “بات أمرا مستحيلا”، كاشفا أنه “اضطر مع الكثيرين من السكان إلى النزوح والهجرة”.

ويتابع كريم القاطن في إحدى المناطق المحاذية لناحية العباسية المعروفة بالزراعة وتربية المواشي، أن “السكان تركوا المنطقة وهاجروا بسبب الجفاف الذي أدى إلى انحصار أنشطة الصيد وتربية المواشي والزراعة”.

ولسنين خلت، كان هور ابن نجم مصدر الرزق الأول للكثير من العائلات التي تعتمد على صيد الأسماك والطيور وتربية المواشي، غير أنه تحول، اليوم، إلى “كارثة بيئية واجتماعية تتطلب تدخلا حكوميا عاجلا”، بحسب نشطاء.

والناشط في المجال الزراعي والبيئي، عقيل نصر الله، يرى أنه بعد أن ضربت موجة الجفاف العراق أصبح هذا الهور “صحراء قاحلة”، لذلك ندعوا الحكومة المركزية وتحديدا وزارة الزراعة والموارد المائية والمنظمات الدولية المعنية بالشأن المائي لإعادة الحياة لهذا الهور وسكانه الذي هجروه منذ سنتين بسبب شح المياه.

ومن جهتها تقول السلطات المحلية في النجف إنها تحاول وبشكل جاد إعادة الحياة لهذا المسطح المائي المهم في أسرع وقت ممكن، داعية وزارة الموارد المائية للمساهمة بهذا الجهد من خلال زيادة الحصة المائية للمحافظة.

وقال نائب محافظ النجف، هاشم الكرعاوي: حاولنا خلال الفترة الماضية كحكومة محلية إيصال المياه من آخر النهر إلى هور ابن النجم حتى نعيد به الحياة بشكل أولي، مشيرا إلى “إتمام هذه الإجراءات التي تبقى محلية وبسيطة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author