المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مقاولون ومستثمرون يناشدون البنك المركزي باستثنائهم من التعامل بالدينار العراقي

مقاولون ومستثمرون يناشدون البنك المركزي باستثنائهم من التعامل بالدينار العراقي

26 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ناشد مقاولون عراقيون متعاقدون مع الامم المتحدة والمنظمات الانسانية، الثلاثاء، البنك المركزي العراقي باستثنائهم من التعامل بالدينار العراقي كونه سيؤثر على المشاريع الخدمية التي ينفذونها.

وقال عدد من المقاولين في تواصل مع المسلة  “انهم يناشدون الجهات المعنية والبنك المركزي بالوقوف الى جانبهم، كونهم متعاقدون مع الامم المتحدة والمنظمات الانسانية التي تمنحهم المبالغ بالدولار” .

وقال مقاول لديه مشاريع استثمارية ، وينوي التوسع فيها خدمة للعراقيين، ان “البنك المركزي العراقي اجبر المصارف العراقية على اعطاء المبالغ بالدينار وبالسعر الرسمي 132 الف دينار لكل 100 دولار، في حين سعر أن الصرف في السوق الموازي يبلغ 158 الف دينار لكل 100 دولار”.

وقال مقاولون في تواصل معهم: ان “ذلك سيضرهم وبالتالي سيؤثر على المشاريع الخدمية و قد يؤدي الى توقفها ، علما ان جميع المبالغ تمنح من الامم المتحدة لتمويل هذه المشاريع بالدولار و ليس بالدينار”.

ويؤدي حصر المستثمرين في التعامل بالدينار العراقي إلى العديد من التحديات، منها ارتفاع سعر الصرف وانخفاض قيمة الدينار العراقي ما يزيد من تكلفة الاستثمار في العراق، كما ان انخفاض قيمة الدينار العراقي يقلل من أرباح الاستثمارات فضلا عن تقلب سعر الصرف وارتفاع التضخم يزيدان من مخاطر الاستثمار في العراق.

ويدعو خبراء الاستثمار، حكومة العراق، الى توفير التسهيلات للمستثمرين مثل تبسيط الإجراءات الإدارية وتوفير الدعم المالي، واستثنائهم من التعامل بالدينار العراقي.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.