المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حل البرلمان نفسه الخطوة الاولى نحو اجراء الانتخابات

حل البرلمان نفسه الخطوة الاولى نحو اجراء الانتخابات

26 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، ان إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد، تبدأ بحلّ البرلمان نفسه أولاً، لتكون الحكومة جاهزة لتنظيم الانتخابات، في تأكيد على ان

رئيس الوزراء لم يتنصل من برنامجه الانتخابي، الذي وعد خلاله بإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

وقال أن “أكثر من 300 حزب مسجل سيخوض الانتخابات المحلية، وهذا مؤشر صحي على الاستقرار”، في مؤشر على عملية سياسية صحية وديمقراطية.

واعتبر رئيس الوزراء العراقي أن “الانتخابات المبكرة تأتي على وفق حلّ مجلس النواب لنفسه، وعندها تكون الحكومة جاهزة لأي انتخابات، لكنّ القوى السياسية من خلال قراءتنا لديها ثقة بالحكومة”.

واستطرد رئيس الوزراء: ننظر باحترام إلى الحراك الشعبي وندعم كل ممارسات التظاهر السلمي، ونتعاطى مع التظاهرات بكل مسؤولية، وضمن الإطار القانوني .

وإجراء انتخابات مبكرة أحد أهم بنود برنامج الحكومة العراقية برئاسة محمد السوداني، وقد جاء هذا البند استجابة لارادة شعبية، فضلا عن اتفاق بين القوى السياسية.

ويهدف إجراء انتخابات مبكرة إلى منح الحكومة المنتخبة الفرصة الجيدة ، لتحسين مستوى الخدمات العامة ومعالجة المشكلات الاقتصادية التي يعاني منها العراق، كما يهدف هذا البند إلى كسر الجمود السياسي الذي ساد العراق في السنوات الأخيرة.

وتعهدت الحكومة العراقية بإجراء الانتخابات المبكرة في موعد أقصاه نهاية عام 2023. وقد بدأت الحكومة بالفعل في اتخاذ الخطوات اللازمة لإجراء الانتخابات، بما في ذلك تحديث سجل الناخبين وضمان نزاهة العملية الانتخابية.

وشرعت الحكومة في تحديث سجل الناخبين لضمان أن تكون الانتخابات نزيهة وشفافة، ويشمل ذلك حذف الأسماء المزدوجة وإضافة الأسماء الجديدة إلى السجل.

و تعتزم الحكومة العراقية اتخاذ إجراءات لضمان نزاهة العملية الانتخابية، بما في ذلك إنشاء لجنة مستقلة للإشراف على الانتخابات ومكافحة الفساد الانتخابي.

ويرى مراقبون ان حكومة السوداني ماضية في الوفاء بتعهدها بإجراء انتخابات مبكرة ستكون بمثابة خطوة مهمة في إصلاح العملية السياسية في العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.