المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الشيخ الأمين يطرح مشروعاً وطنياً يحسم الخلافات مع الإقليم

الشيخ الأمين يطرح مشروعاً وطنياً يحسم الخلافات مع الإقليم

29 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: وليد الطائي

أسقط الأمين العام لحركة عصائب اهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي رهانات الطائفيين والانفصاليين الذين يحاولون استخدام الازمات لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة على قدر الطائفة أو القومية وليس على مقياس الوطن.

وقال سماحة الشيخ الخزعلي خلال حضوره اللافت بالمؤتمر السنوي الخامس للإتحاد الوطني الكردستاني
في السليمانية إن “نجاح تجربة الحكم الفيدرالي في العراق التي يُعول عليها أبناءُ شعبنا في كردستان هي ضرورة الإيمان بالدستور ووحدة أرض العراق”.

وقال إن “شعبُنا الكرديُ مسالمٌ ويحبُ الخيرَ ولا يعتدي على أحدٍ وفي نفسِ الوقتِ يدافعُ عنْ نفسهِ بقوة”.

ولم ينس سماحة الشيخ الخزعلي، الظروف الصعبة التي يعيشها أبناء الشعب الكردي بسبب ازمة الرواتب، داعياً إلى عدم استثمارها سياسياً.
ووفق ذلك، تقدم الشيخ الأمين بمشروعه الوطني الذي يحل مشاكل إقليم كردستان مع الحكومة العراقية الاتحادية على ضوء الدستور وقيم العراق الفيدرالي مؤكداً على إن نجاح تجربة الحكم الفيدرالي في العراق التي يُعول عليها أبناءُ شعبنا في كردستان هي ضرورة الإيمان بالدستور ووحدة أرض العراق.

نعم، من الضروري حل مشاكل الحكومة الاتحادية في العراق مع إقليم كردستان وفق الدستور والنية الوطنية وليس المناطقية أو القومية الضيقة.

ان المشاكل بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان تساهم في زعزعة استقرار العراق، مما قد يؤدي إلى صراعات مسلحة ولهذا جاءت كلمة الشيخ الأمين لصالح تعزيز الوحدة الوطنية منعاً لتقسيم العراق على أسس قومية أو مناطقية.

وتطرق الشيخ الخزعلي إلى ضرورة أن يكون الحل عبر الالتزام بالدستور، اذ يجب على كلا الطرفين الالتزام به، الذي ينص على نظام حكم فيدرالي يمنح إقليم كردستان حكماً ذاتياً.

نأمل أن يستوعب قادة الإقليم مشروع الشيخ الأمين لأنه يوفر الكرامة لكل العراقيين من زاخو إلى الفاو.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.