المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الامن الايراني يحبط مخططا يستهدف رجال دين و مسؤولين في الحرس الثوري

الامن الايراني يحبط مخططا يستهدف رجال دين و مسؤولين في الحرس الثوري

29 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن وزير الأمن الإيراني، إسماعيل خطيب، أمس الخميس، إحباط مخطط كان يفترض أن يتم يوم غد السبت، يستهدف عددا من رجال الدين والمسؤولين في الحرس الثوري.

ونقلت وكالة إرنا، صباح اليوم الجمعة، عن إسماعيل خطيب أن بلاده أحبطت مخططا لاغتيال عدد من القضاة ورجال الدين (من الطائفة السنية) ومسؤولين في الحرس الثوري لتأجيج الفتنة الداخلية في البلاد.

وأوضح وزير الأمن الإيراني أنه “كان من المفترض أن تتم هذه الاغتيالات يوم غد السبت، وتتبادل الأطراف المختلفة الاتهامات فيما بينها لتأجيج الخلافات العرقية والدينية في إيران”.

وشدد الوزير الإيراني على أن أعداء بلاده يسعون إلى جعل الحدود الشرقية للبلاد غير آمنة، وتابع قائلا: “لا بد من يقظة علماء الدين الشيعة والسنة والمسؤولين في هذا الصدد”.

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية، في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، عن إحباط مخطط لتنفيذ سلسلة من الهجمات الإرهابية ‏في العاصمة الإيرانية طهران، وألقت القبض على العشرات من العناصر المرتبطة بتنظيم “داعش” ‏الإرهابي (المحظور في روسيا وعدة دول).‏

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن قواتها “أحبطت مخططا شرسا لتنفيذ 30 تفجيرا متزامنا على مناطق مكتظة بالسكان في العاصمة طهران، وألقت القبض على جميع الإرهابيين المتورطين في المخطط”.

وتم التخطيط لهذه الهجمات التفجيرية بهدف تقويض أمن إيران، وإظهار صورة زائفة لعدم الاستقرار في البلاد، بالإضافة إلى إثارة خيبة الأمل والإرهاب في المجتمع الإيراني، وإثارة الفوضى والاحتجاجات في ذكرى أعمال الشغب التي وقعت في العام الماضي، بحسب البيان.

وأشار البيان الإيراني إلى أنه “على الرغم من أن العناصر المعتقلة في إيران تنتمي إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، إلا أن تصميم مخططهم ونمطهم السلوكي أكثر تعقيدا من الناحية الفنية من تلك الخاصة بالتيارات التكفيرية التقليدية، ويتوافق بشكل كبير مع أنماط وآليات النظام الصهيوني”.

وفي 24 يوليو/ تموز الماضي، أعلنت وزارة الأمن الإيرانية القبض على عناصر خلية إرهابية كبيرة وضبط 43 قنبلة؛ في وقت ألقت القبض على 10 “إرهابيين”، في 4 أغسطس/ آب الماضي، خططوا لتنفيذ تفجيرات في البلاد.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.