المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يقترب من طريق التنمية

1 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

حليم سلمان

ترحيب رئيس الحكومة السيد محمد السوداني اليوم الاحد ١/١٠ /٢٠٢٣ بوزير النقل التركي السيد عبد القادر اورال أوغلو، الذي يزور العاصمة بغداد، هو مرحلة مهمة من أجل إنضاج التفاهمات المشتركة بين العراق وتركيا، المتعلقة بمشروع طريق التنمية.

ولان (طريق التنمية الدولي)، مشروع عراقي لربط سككي وبري بين تركيا واوربا شمالاً ودول الخليج العربي جنوباً، لنقل البضائع، فهو يعد من المشاريع الحيوية التنموية والستراتيجية التي تركز عليها الحكومة، وأنه الممر الأفضل والأقصر والأقل تكلفةً من ناحية النقل والترانزيت وربط الشرق الأوسط بالقارة الأوروبية.

المشروع سيخدم المنطقة اقتصادياً وسينقل البضائع من أوروبا إلى الخليج وبالعكس عبر العراق، وتصل كلفة انجاز الطريق الى 17 مليار دولار بمدة قياسية، ابتداءً من سنة 2024 حتى سنة 2028.

وللمعلومات فان السكة الحديدية تبدء من ساحل الخليج العربي حيث ميناء الفاو الكبير العراقي في جنوب العراق إلى منفذ فيشخابور العراقي في شمال العراق المتاخم للحدود التركية، وبحسب المصادر فان “طول السكة 1175 كيلومتراً، وطول الطريق البري بين الفاو ومنفذ فيشخابور 1190 كيلومتراً”، ولكل من سكة الحديد والطريق البري مسار، فلا يلتقيان إلا في شمال محافظة كربلاء فيستمر سيرهما متقاربين حتى منفذ فيشخابور.

الحركة فيها بركة، وان العمل المستمر على الجوانب الفنية والادارية والمالية لهذا المشروع هي بحد ذاتها تساهم في سرعة اكتمال (المخططات)، لشكل ونوع الطريق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.