المسلة

المسلة الحدث كما حدث

زيارة مرتقبة لماكرون الى بغداد: الأمن والاستثمار

زيارة مرتقبة لماكرون الى بغداد: الأمن والاستثمار

5 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، زيارة العاصمة العراقية بغداد، لبحث الملفات المشتركة ما بين البلدين، فيما أشار مسؤول حكومي إلى أن ملفات الأمن والاستثمار ستتصدر المباحثات.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أنه استقبل مستشار شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في رئاسة الجمهورية الفرنسية باتريك دوريل، وبحث معه الزيارة المقبلة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العراق، دون الكشف عن توقيت الزيارة.

وبحث اللقاء تطوير العلاقات الثنائية بين العراق وفرنسا، وفقاً للاتفاقية الاستراتيجية الشاملة الموقعة بين البلدين في جميع المجالات، خصوصاً في مجال الاستثمار والاقتصاد والطاقة والبيئة.

وقال مسؤول في وزارة خارجية أنه لم يحدد موعد ثابت لزيارة ماكرون، لكن هناك لجنة فرنسية عراقية من وزارتي خارجية كلا البلدين تتواصل لتحديد الملفات المطروحة للمباحثات لإكمال كافة متطلبات هذه الزيارة، التي ستكون مهمة للبلدين.

وبين أن ملف الأمن ومشاركة القوات الفرنسية في تدريب القوات العراقية ضمن التحالف الدولي وتعزيز الدور الفرنسي في دعم القوات العراقية على مستوى المعلومات، والشركات الفرنسية في قطاع الطاقة والاستثمارات بالعراق، على رأس الملفات التي يجرى تحضيرها حالياً.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.