المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بالفيديو.. مواطنون يحتجون داخل البنك الأهلي لعدم قدرتهم على سحب ودائعهم بالدولار

بالفيديو.. مواطنون يحتجون داخل البنك الأهلي لعدم قدرتهم على سحب ودائعهم بالدولار

5 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  كشف فيديو حصلت عليه المسلة، بان مواطنين يريدون سحب اموالهم التي اودعوها بالدولار  في البنك الاهلي العراقي لكن البنك يمتنع عن ذلك .

وطالب مواطنون البنك المركزي بكشف حقيقة منع المصارف من تسليم المودعين اموالهم ام ان هناك تلاعبا وسرقه بحجة تعليمات المركزي؟.

وكشف مراقبون ماليون بان المصرف يستحوذ على حصص الدولار ويحولها إلى خارج العراق.

واعتبر خبير مالي، إن أصل المشكلة هو إن الأوامر المصرفية الرسمية، هي التي تعمل على خلق المشاكل للمواطنين وتثير غضبه ضدها، وإلا فما معنى إن يصرف الدولار للمودعين بالدينار بدلا من الدولار، وانه من غير العدالة إن الشخص الذي أودع الدولار بسعر 154 سوف يستلمه بالعملة المحلية و بسعر 132 .

وتابع القول: هذه الاجراءات ستعزز السقوط الحر للاقتصاد العراقي بفقدان ثقة المستثمرين به.

ويراقب خبراء ماليون، بقلق، استحواذ المصرف الأهلي العراقي، على نحو 80 بالمئة من حصة المصارف الأهلية من الدولار من البنك المركزي عبر جهات متنفذة، مشيرين إلى أن المصرف يحصل على أكثر من حصته المقررة من الدولار وذلك بضغط الجهات المتنفذة في البنك المركزي.

وارجع الخبراء ذلك إلى سهولة التحويل الذي يمتلكه المصرف الأهلي إلى الأردن ودول أخرى.

وادى ذلك وفق خبراء، إلى استحواذ المصرف الأهلي على حصة الأسد من الحصص المقررة للمصارف، بدعم من الجهات المتنفذة في البنك المركزي، التي تمرر عمليات تهريبها للدولار عبر هذا المصرف الذي لديه شراكات وتعاملات مالية مشتركة مع بنوك في الكويت وقطر والأردن ودول أخرى

ونفى البنك المركزي، الخميس، توقعات منسوبة إليه بوصول سعر الصرف إلى 170 ألف دينار

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات والتحويلات الخارجية، مازن صباح أحمد، في بيان ، إن ” التصريحات المنسوبة إليه في وكالة رويترز، بأنها تضمنت صياغات صحفية أوردتها الوكالة بصيغة غير دقيقة”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.