المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هدر مليارات الدنانير في هيئة ضرائب الديوانية والتسجيل العقاري

هدر مليارات الدنانير في هيئة ضرائب الديوانية والتسجيل العقاري

7 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: نفذت دائرة التحقيقات في الهيئة عمليتي ضبط، بعد رصدها هدر مليارات الدنانير في الهيئة العامَّة للضرائب في الديوانيَّة، وتلاعباً في مُديرية التسجيل العقاري.

واشارت الدائرة في بيان إلى أن شعبة التحرّي والضبط القضائي في مكتب تحقيق الهيئة في الديوانية، لاحظ عدم قيام لجان المسح الميداني في الهيئة العامَّة للضرائب بدورها في مُتابعة أنشطة المُكلَّفين المُسجّلين وغير المُسجّلين، ممَّا أدَّى إلى هدرٍ في المال العام نتيجة نقص الإيرادات الضريبيَّة السنوية المُتحقّقة إلى النصف.

ولفتت إلى أنَّه تمَّ إجراء التحاسب الضريبي لـ (32) طبيباً من مجموع (305) أطباء مسجلين، و(20) صيدليةً من أصل (124)، أمَّا المُختبرات المُسجَّلة فبلغ عددها (501) مختبر تمَّ إجراء التحاسب عن (135) منها، لافتة إلى تسجيل (66) مدرسة أهليَّة فقط نتيجة عدم قيام لجان المسح بدورها، مُبينةً أن الإيراد السنوي المُتحقّق الذي ناهز (5) مليارات دينارٍ، كان بالإمكان مضاعفته كثيراً في حال التزام تلك اللجان بمهامّها.

وأوضحت أنَّه تمَّ ضبط أوليَّات قيود نقل ملكيَّة عقارٍ في مُديريَّة التسجيل العقاري في الديوانيَّة استناداً إلى أحكام المادة (331) من قانون العقوبات، بالرغم من وجود إشارة عدم تصرُّفٍ عليه من قبل محكمة بداءة السنية، مبينة أن قيمة العقار تتجاوز (50,000,000) مليون دينارٍ.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.