المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران وروسيا تحذفان الدولار من التعاملات المالية وتبدآن التعامل بالريال والروبل

إيران وروسيا تحذفان الدولار من التعاملات المالية وتبدآن التعامل بالريال والروبل

29 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: بعد مضي 5 أعوام من مباحثات ايران مع روسيا بشأن ضرورة حذف الدولار الأميركي من التبادل التجاري بين البلدين،  فقد اعلن في طهران عن البدء بالتنفيذ.

وعلى هامش زيارة  الرئيس الروسي بوتين إلى إيران، أعلن محافظ المصرف المركزي الإيراني علي صالح آبادي الأربعاء الماضي أن طهران وموسكو بدأتا التعامل بالريال الإيراني مقابل الروبل الروسي في مبادلاتهما الثنائية، وأن مصدري السلع يمكنكهم بيع الروبل الذي يحصلون عليه من الجانب الروسي في السوق الإيرانية لاستيراد السلع من روسيا.

وتزامنا مع حذف البلدين عملة الدولار من مبادلاتهما التجارية، بدأت بورصة العملات الإيرانية التداول بزوج الروبل الروسي والريال الإيراني.

مواجهة العقوبات

ويرى مراقبون في إيران أن اعتماد العملات الوطنية في مبادلات طهران وموسكو يأتي في سياق مواجهة العقوبات الأميركية، وتعزيز التعاون الثنائي بينهما بعيدا عن نظام “سويفت” (SWIFT) المالي العالمي.

في هذا السياق، يعتقد الباحث الاقتصادي غلام رضا مقدم أن العقوبات الأميركية على مبادلات طهران المالية لا سيما على صادراتها من النفط كانت سببا رئيسيا في اقتراح طهران اعتماد العملات الوطنية في مبادلاتها التجارية.

ووصف مقدم، في حديثه للجزيرة نت، حذف الدولار من مبادلات إيران وروسيا خطوة عملية لالتفاف البلدين على الحظر الأميركي على استخدامهما نظام المبادلات العالمي “سويفت”، موضحا أن إيران كانت قد انضمت رسميا عام 2019 إلى نظام المبادلات الروسي لكنها لم تجن ثمرته بعد.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.