المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بايدن في تل أبيب.. زيارة أمام الرهان الكبير

بايدن في تل أبيب.. زيارة أمام الرهان الكبير

18 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء (18 تشرين الأول 2023)، إلى إسرائيل في زيارة تستمر لساعات على وقع المعارك الدائرة بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من الشهر الجاري.

وتأتي زيارة بايدن- حسب مراقبين- إلى إسرائيل لطرح “أسئلة صعبة” على حكومتها والعمل على إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة لكنه اضطر للتخلي عن محطته في الأردن، بعد استشهاد مئات الأشخاص في مستشفى في غزة نتج عن قصف من طيران الكيان الإسرائيلي.

وكان الرئيس الديموقراطي البالغ من العمر 80 عاماً أعلن الإثنين (16 تشرين الأول 2023)، عن رحلته هذه التي تنطوي على رهان كبير مرتبط بمدى نجاحه في تقديم نفسه ضامنا لأمن إسرائيل في حربها ضد حماس، وأفضل أمل للمدنيين الفلسطينيين وسد في وجه مخاطر تصعيد إقليمي.

لكن هذا المسعى لتحقيق التوازن الذي كان يرتكز على توقف في تل أبيب تليه رحلة إلى عمان، انهار قبل أن يغادر بلاده.

فقد ألغى الأردن القمة التي كان من المقرر أن يحضرها مع الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وأكد جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أن القرار كان “متبادلا”، مشيرا إلى أن جو بايدن سيتصل بالزعيم الفلسطيني والرئيس المصري من الطائرة التي ستقله في طريق عودته مساء الأربعاء.

وكان جو بايدن الذي يعتبر أمن إسرائيل أولوية استراتيجية بقدر ما هو مسألة شخصية، أكد أنه على إسرائيل “واجب” الدفاع عن نفسها. لكن الصحف الأميركية ذكرت أن بعض مستشاريه يشعرون بالقلق من الرسالة التي تحملها هذه الرحلة بينما يثير القصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة غضب الدول العربية، على الصعيد الرسمي وفي الشارع.

وأسفرت هذه الضربات عن سقوط أكثر من ثلاثة آلاف شهيد معظمهم من المدنيين وبينهم مئات الأطفال، حسب السلطات المحلية. وقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل منذ بداية الحرب، بينما خطفت حماس 199 شخصا، كما يقول الجيش الإسرائيلي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.