المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حرب غزة تعيد قاعدة عين الأسد بالعراق إلى واجهة الأحداث

حرب غزة تعيد قاعدة عين الأسد بالعراق إلى واجهة الأحداث

21 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  اعلنت القوات الامريكة احباط هجوم بمسيرات على قاعدة عين الاسد، غربي الانبار، لتعود هذه القاعدة من جديد الى صدارة الاحداث من جديد، بعد أن قالت مصادر محلية في مدينة البغدادي (التابعة لقضاء هيت غربي الانبار) التي يقع فيها معسكر عين الاسد الذي يضم العدد الاكبر من القوات الامريكية في العراق بان “اجراءات مشددة كانت قد جرت في محيط المعسكر قبل اعلان اسقاط مسيرتين”.

ونقلت وكالة رويترز، عن مسؤولين اثنين امريكيين لم تكشف عن هويتهما، تأكيدهما إحباط الجيش الأمريكي الأربعاء هجوما بطائرتين مسيرتين حاولتا استهداف قاعدة عين الأسد الجوية.

وقال المسؤولان إن الطائرتين المسيرتين تم اعتراضهما لدى استهدافهما القاعدة، فيما لم تتم الاشارة الى الجهة المشتبه في وقوفها وراء الهجوم.

وكان اخر تعرض في “عين الاسد” قد جرى في مطلع العام الحالي، حيث اعلنت مصادر امنية في ذلك الوقت عن ان أنظمة الدفاع في القاعدة اعترضت طائرة مسيرة وأسقطتها أثناء تحليقها فوق القاعدة.

ولم توضح المصادر حينها فيما لو كانت الطائرة المسيرة في مهمة استطلاع أم كانت تحمل متفجرات.

والقاعدة العسكرية هي نفسها التي قصفتها طهران قبل 3 اعوام ردا على اغتيال الجنرال الايراني قاسم سليماني في غارة امريكية في 2020 قرب مطار بغداد مما ادى الى مقتله على الفور مع نائب رئيس الحشد ابو مهدي المهندس.

وكانت القاعدة قد تعرضت الى هجمات شبة اسبوعية، بحسب المصادر المحلية، اثناء حكومة مصطفى الكاظمي السابقة (بين عام 2020 الى 2022) .

وتجدد التصعيد ضد القوات الامريكية في اعقاب دعم واشنطن لاسرائيل في حرب غزة، وتحميل حماس والفصائل المرتبطة بها مسؤولية قصف مستشفى المعمداني في غزة .

وتتمتع قاعدة عين الأسد الجوية الأمريكية في العراق بأهمية استراتيجية كبيرة، فهي تقع في محافظة الأنبار، وهي محافظة تقع غرب العراق على الحدود مع سوريا والأردن. تتميز القاعدة بموقعها الاستراتيجي، فهي تقع على بعد حوالي 100 كيلومتر من الحدود السورية، مما يجعلها موقعًا مثاليًا لمراقبة الأنشطة في سوريا والعراق. بالإضافة إلى ذلك، تقع القاعدة على بعد حوالي 400 كيلومتر من العاصمة العراقية بغداد، مما يجعلها موقعًا مثاليًا للتدخل العسكري في العراق.

تتمثل أهمية قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق في  مراقبة الأنشطة في سوريا والعراق اذ تقع القاعدة على بعد حوالي 100 كيلومتر من الحدود السورية، مما يجعلها موقعًا مثاليًا لمراقبة الأنشطة في سوريا والعراق. وتستخدم الولايات المتحدة القاعدة لمراقبة أنشطة خصومها من الجماعات المسلحة.

و تقع القاعدة على بعد حوالي 400 كيلومتر من العاصمة العراقية بغداد، مما يجعلها موقعًا مثاليًا للتدخل العسكري في العراق.
وفي السنوات الأخيرة، تعرضت قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق لهجمات عدة  . في عام 2019، شنت فصائل  هجومًا صاروخيًا على القاعدة، مما أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي. في عام 2022، شنت جماعات مسلحة هجومًا صاروخيًا آخر على القاعدة، مما أسفر عن إصابة جنود أمريكيين.

على الرغم من الهجمات التي تعرضت لها، تظل قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق قاعدة عسكرية مهمة للولايات المتحدة في العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.