المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأحزاب تتصارع على أموال تنمية المحافظات

الأحزاب تتصارع على أموال تنمية المحافظات

29 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تشتدّ المنافسة بين القوى السياسية للسيطرة على الحكومات المحلية سعيا للوصول إلى الأموال الوفيرة التي ستكون بين أيديها، مع ارتفاع اسعار النفط، وتوفر ميزانيات المحافظات.

وتزداد  أهمية السيطرة على الحكومات المحلّية بعد الزيادة في الأموال المخصّصة لتنمية المحافظات بفعل ارتفاع عوائد البلاد من مبيعات النفط.

وتتنافس الأحزاب في العراق للسيطرة على إدارة المحافظات في العراق وعلى المجالس المحلية فيها من أجل الحصول على النفوذ والسلطة، فالسيطرة على هذه المؤسسات تمنح الأحزاب القدرة على التحكم في الموارد المالية والقرارات السياسية للمحافظات.
وتسعى الأحزاب إلى السيطرة على إدارة المحافظات والمجالس المحلية من أجل تحقيق مكاسب مالية من خلال عقود ومناقصات حكومية يمكنها من خلالها تحقيق أرباح غير مشروعة،

و يمكن للأحزاب أن تحصل على عقود لمشاريع البنية التحتية بأسعار مبالغ فيها، أو أن تحصل على مناقصات لبيع الأراضي والعقارات بأسعار زهيدة. كما يمكن للأحزاب أن تحصل على رشاوى من رجال الأعمال مقابل تسهيل إجراءات حصولهم على تراخيص وعقود.

كما أن السيطرة على هذه المؤسسات تمنح الأحزاب القدرة على تعزيز نفوذها السياسي ودعم مواقفها السياسية.

والأحزاب التي تسيطر على إدارة المحافظة تتحكم في مشاريع البنية التحتية والتنمية، ما يمكّنها من استغلال هذه المشاريع لتحقيق مكاسب شخصية. كما يمكن للأحزاب التي تسيطر على المجالس المحلية أن تتحكم في توزيع المساعدات الاجتماعية والمشاريع الصغيرة، مما يمكنها من الحصول على دعم المواطنين.

ويمثل تنازع الأحزاب على إدارة المحافظات والمجالس المحلية تهديدًا خطيرًا للديمقراطية والتنمية في العراق لأنه يؤدي إلى عرقلة العمل الحكومي، وانتشار الفساد، وضعف الخدمات العامة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author