المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأحزاب والتحالفات ملزمة بكشف نفقات الدعاية الانتخابية

الأحزاب والتحالفات ملزمة بكشف نفقات الدعاية الانتخابية

2 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: صادقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بالزام كل الاحزاب والتحالفات والقوائم المنفردة بفتح حساب مصرفي وتقديم كشف حساب تخميني للنفقات التي ستصرف على الحملات الانتخابية، فيما يُعد استغلال الوزارات ومسؤولي الدولة للترويج للأحزاب السياسية وتمويل الدعاية الانتخابية من الظواهر السلبية التي تهدد الديمقراطية ونزاهة العملية الانتخابية.

وقال مدير عام دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هيمان تحسين، في حوار تابعته المسلة، إنه “ولأول مرة، تقوم المفوضية بالمصادقة على تعليمات الحد الاعلى للانفاق على الحملات الانتخابية، والزام كل الاحزاب والتحالفات والقوائم المنفردة بفتح حساب مصرفي وتقديم كشف حساب تخميني للنفقات التي ستصرف على الحملات الانتخابية، ويتم الزامها بتقديم تقرير أولي، وكذلك يتم الزامها بتقديم تقرير نهائي والزامها باعتماد محاسب مصرفي”.

واضاف: لدينا ورشة في هذا الموضوع وستستمر بأعمالها لغاية السادس من شهر تشرين الثاني الجاري، وشكلنا لجاناً رئيسة في بغداد والمحافظات وقد باشرت هذه اللجان بأعمالها.

وتتحدث مشاهدات ميدانية عن ان الوزارات و المناصب تستخدم للترويج وتمويل الدعاية الانتخابية، عبر استخدام الموارد الحكومية، مثل وسائل الإعلام الحكومية، والأموال العامة، والموظفين الحكوميين كما يستغل النفوذ السياسي للترويج، مثل تقديم عقود أو مناصب حكومية للأشخاص الذين ينتمون إلى حزب معين.

ويتحدث مراقيون عن ان بعض مسؤولي الدولة يستخدمون منصبهم الرسمي للترويج لأحزابهم.

أما بخصوص المخالفات في الحملات الدعائية، أكد تحسين، أن “المفوضية شكلت لجاناً لرصد الخالفات، وهي طيلة فترة الحملة الانتخابية ستقوم برصد المخالفات واحالتها الى المفوضية، كي يتم اتخاذ القرار المناسب بخصوص المخالفات”.

وأشار الى، أنه “بموجب القانون تنقسم الدعاية الانتخابية الى قسمين، الاول يدخل ضمن سلطة واختصاص المفوضية فيما يتعلق بفرض العقوبات، والثاني يدخل ضمن صلاحية المحاكم الجزائية في حال شكلت هذه الافعال جرائم انتخابية”.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.