المسلة

المسلة الحدث كما حدث

طائرات إسرائيلية تقصف أهدافا في لبنان مع إطلاق حزب الله لصاروخ قوي

طائرات إسرائيلية تقصف أهدافا في لبنان مع إطلاق حزب الله لصاروخ قوي

4 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت جماعة حزب الله اللبنانية، إنها نفذت هجمات متزامنة على مواقع إسرائيلية على الحدود اللبنانية، وأفاد سكان في جنوب لبنان بوقوع بعض من أعنف الهجمات الإسرائيلية حتى الآن خلال أسابيع من الاشتباكات عبر الحدود.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته الحربية قصفت أهدافا لحزب الله ردا على هجوم سابق من الأراضي اللبنانية وإن نيران المدفعية وقصف الدبابات صاحبا الضربات الجوية.

وذكر مصدر لبناني على دراية بهجمات حزب الله أن الجماعة أطلقت صاروخا قويا لم يُستخدم بعد في القتال، قائلا إن الصاروخ أصاب موقعا إسرائيليا عبر الحدود من بلدتي عيتا الشعب ورميش.

وتتبادل جماعة حزب الله إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية عبر الجبهة اللبنانية الإسرائيلية منذ خوض حليفتها الفلسطينية حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حربا مع إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وتمثل الحرب أسوأ قتال على الجبهة منذ حرب 2006، لكنه محصور في أغلبه في المنطقة الحدودية.

وقال الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله يوم الجمعة إن التصعيد على الحدود اللبنانية سيتوقف على الأحداث في غزة والأفعال الإسرائيلية تجاه لبنان، وذلك في أول خطاباته منذ بدء حرب إسرائيل وحماس. وأضاف أن هجوم حزب الله حتى الآن على الحدود “لن يتم الاكتفاء به على كل حال”.

وقُتل نحو 60 مقاتلا من حزب الله جراء العنف.

وأفادت مصادر أمنية وشهود من لبنان بشن إسرائيل بعض أعنف هجماتها حتى الآن.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن من بين الأهداف التي قصفها بنية تحتية إرهابية ومخازن صواريخ ومجمعات يستخدمها حزب الله.

وقالت إسرائيل إنها لا مصلحة لها في دخول صراع على جبهتها الشمالية، وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهر الماضي حزب الله من فتح جبهة ثانية للحرب، قائلا إن فعل ذلك سيستدعي ضربات إسرائيلية مضادة بحجم لا يمكن تخيله سيجلب “الدمار” على لبنان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.