المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السوداني ورئيسي يبحثان العلاقات والتصعيد الاقليمي

السوداني ورئيسي يبحثان العلاقات والتصعيد الاقليمي

6 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يبحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحافي أن الزيارة إلى طهران تأتي أهميتها في هذا الظرف الحساس الذي تشهده المنطقة، فيما أشار إلى أن المجتمع الدولي فشل في حماية مليوني فلسطيني يسكنون غزة.

وتابع إن “الزيارة إلى طهران تأكيد على عمق العلاقة بين البلدين وحجم المشتركات”.

وأوضح، أن “الزيارة إلى طهران تأتي أهميتها في هذا الظرف الحساس الذي تشهده المنطقة”.

وقال: عقدنا اجتماعا مع الرئيس الإيراني وكانت القضية الفلسطينية أبرز الملفات”، لافتاً الى أن “المجتمع الدولي فشل في الايفاء بواجباته والتزاماته تجاه فلسطين”.

وأكد   رئيسي، أن موقف بلاده مشترك مع العراق في القضية الفلسطينية، فيما لفت الى ضرورة إيقاف الحرب على غزة.

ومن جانب اخر قال رئيسي إن “العلاقات بين العراق وإيران تشهد تطوراً كبيراً”، مؤكداً أن “رئيس الوزراء العراقي يعمل على تطبيق الاتفاقية الأمنية الموقعة بين العراق وإيران”.

وأضاف: “نقدم الشكر للحكومة العراقية في مجال تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين والربط السككي”.

وأكد الرئيس الايراني أن “المواقف مشتركة بين العراق وإيران في ملف القضية الفلسطينية ويجب وقف إطلاق النار في غزة ووقف جرائم الكيان الصهيوني”.

وتابع: “كل من يدعم الكيان الصهيوني مشترك في الجرائم التي يرتكبها في غزة”.

وبدأ  السوداني، صباح الإثنين، زيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أنه “جرت مراسم استقبال رسمية لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني في العاصمة طهران من قبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، جرى خلالها عزف النشيدين الوطنيين للبلدين، واستعراض حرس الشرف.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author