المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل يمتلك العراق تقنيات أمن سيبراني كافية لتأمين الانتخابات

هل يمتلك العراق تقنيات أمن سيبراني كافية لتأمين الانتخابات

8 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يلعب الأمن السيبراني دورًا مهمًا في تأمين الانتخابات من الهجمات الإلكترونية، والتي يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير صحيحة أو حتى تزوير الانتخابات.

ويمكن أن تستهدف الهجمات الإلكترونية أنظمة تسجيل الناخبين، أو أنظمة التصويت الإلكتروني، أو حتى أنظمة فرز الأصوات.

وشكلت اللجنة العليا لتأمين الانتخابات، الأربعاء، لجنة خاصة بالأمن السيبراني، مكونة من 7 ممثلين.

وقال مركز الاعلام الرقمي، في بيان، إن “اللجنة الأمنية العليا لتأمين الانتخابات شكلت لجنة خاصة بالأمن السيبراني تتكون من 7 ممثلين من ذوي الاختصاص بالمعدات الفنية”.

وأضاف أن “مهمة اللجنة فحص الأجهزة الخاصة بالعملية الانتخابية”.

وفي (4 تشرين الثاني 2023)، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تأمين جميع أجهزتها لمنع أي خرق إلكتروني خلال انتخابات مجالس المحافظات.

وتستخدم تقنيات الأمن السيبراني للتحقق من هوية الناخبين، مما يصعب على المتسللين تسجيل ناخبين مزيفين/ كما تستخدم تقنيات الأمن السيبراني لحماية البيانات الانتخابية، مما يصعب على المتسللين الوصول إليها أو تغييرها، كما تستخدم التقنيات لمراقبة الشبكات الانتخابية بحثًا عن نشاط مشبوه.

وتدرك العديد من الدول أهمية الأمن السيبراني في الانتخابات، وتقوم باستثمارات كبيرة في هذا المجال.

وأنشأت الولايات المتحدة مكتب الأمن السيبراني والبنية التحتية في العام 2017، وهو مكتب مسؤول عن حماية الانتخابات الأمريكية من الهجمات الإلكترونية.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.