المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المالكي:الأحزاب اختلفت حول ترشيح السفراء والخارجية النيابية أوقفت الترشيح في الدورة السابقة

المالكي:الأحزاب اختلفت حول ترشيح السفراء والخارجية النيابية أوقفت الترشيح في الدورة السابقة

9 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ان وزارة الخارجية والاحزاب رشحت السفراء بالدورة السابقة واختلفت الكتل حول الترشيح.

وقال المالكي في كلمته خلال ملتقى سفراء العراق: نستخلص اليوم خلاصة التجارب التي عاشها السفراء العراقيون في الخارج، والسفراء يعكسون سياسة وإرادة الحكومة العراقية ويجب أن يكون السفير مرآة تعكس موقف الحكومة ووزارة الخارجية.

وأضاف، أن السفراء يدركون جيدا انهم مسؤولون عن تمثيل العراق دبلوماسياً، دولة وحكومة وشعبا نحو العالم، وقراءة السفير للدولة التي يتولى فيها مسؤوليته تصل مباشرة الى الحكومة التي تتصرف وفق مايصل اليها من رؤى من السفراء وهم مسؤولون عن مصلحة وأمن العراق في الدولة التي يعملون بها.

واستطرد القول: لن نتوقف عن بناء علاقات متينة جيدة مع اي دولة في العالم عدا اسرائيل، وبالأمس كنا في اجتماع لائتلاف ادارة الدولة وقبله في اجتماع للإطار التنسيقي وبكل فخر اقول ان الموقف الشعبي والحكومي والسياسي موحد وثابت تجاه قضية فلسطين وغزة الصامدة ورافض للعدوان الصهيوني وأتمنى من السفراء ان ينقلوا ويحملوا هذا الموقف الوطني الموحد الى دول العالم ورفضنا للتطبيع ووجود الكيان الغاصب.

وتابع: في الدورة النيابية السابقة تمت عملية ترشيح السفراء من قبل وزارة الخارجية والأحزاب والكتل اختلفت حول ترشيح السفراء ولجنة العلاقات الخارجية النيابية وقررت إيقاف عمليات الترشيح.

وختم حديثه بالقول: أتمنى أن لا يتكرر الأمر نفسه ونأمل العمل والإسراع لإنضاج ملف اختيار وترشيح السفراء ليكون ترشيحهم متكاملا وناضجا ويعكس نجاحا للاختيار وللدبلوماسية العراقية وليس مجرد ملء الشواغر في السفارات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.