المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اتفاق عراقي – امريكي لتعزيز ارصدة البنوك لتمويل استيرادات العراق الخاصة بالادوية والمواد الغذائية

اتفاق عراقي – امريكي لتعزيز ارصدة البنوك لتمويل استيرادات العراق الخاصة بالادوية والمواد الغذائية

11 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت مصادر حكومية، عن اتفاق عراقي – امريكي لتعزيز ارصدة البنوك لتمويل استيرادات العراق الخاصة بالادوية والمواد الغذائية.

وذكرت المصادر، ان اجتماعات مكثفة جرت في ابو ظبي في الايام القليلة الماضية بين وفد من البنك المركزي العراقي والجانب الامريكي المسؤول عن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات.

وتكللت المفاوضات عن جملة من القرارات والاليات التي تسهم في تسهيل الاجراءات الخاصة بالتحويلات الخارجية المتعلقة بالاستيرادات من خلال نافذة بيع العملة الاجنبية.

وحسب المصادر فانه تم الاتفاق على تعزيز رصيد مسبق لخمسة مصارف عراقية في حساباتهم بالدولار لدى المصارف الاردنية والحوالات عن طريق (jp morgan).

كما تم حل المشاكل المتعلقة بالحوالات المرفوضة وتم الاتفاق بان يكون رفض الحوالات مستندا لاسباب قوية.

واشارت المصادر الى انه جرت اجتماعات اخرى جمعت احد المصارف الاماراتية والبنك المركزي العراقي والجانب الامريكي لتنفيذ آلية تعزيز الارصدة بالدرهم الاماراتي للمصارف العراقية (UAE Dirham pilot).

وتابعت انه تم حسم جميع التفاصيل الفنية ومن المتوقع ان تبدأ آلية تعزيز الارصدة بالدرهم الاماراتي خلال الايام القليلة القادمة، فيما اكدت المصادر وجود مفاوضات جدية وصلت الى مراحلها الاخيرة لتعزيز ارصدة بعض المصارف العراقية باليورو لدى مصرف يوباف (UBAF) لتمويل التجارة مع الاتحاد الاوربي.

وبينت انه تم زيادة عدد المصارف التي يتم تعزيز ارصدتها باليوان الصيني من خلال مصرف التنمية السنغافوري، وفتح حسابات لستة مصارف عراقية في هذا المصرف وسيتم خلال الفترة القادمة اضافة 7 مصارف اخرى لتمويل التجارة والاستيرادات العراقية من الصين حيث تقدر تلك الاستيرادات بنحو 12 مليار دولار سنوياً.

ويتوقع ان تساهم هذا الالية في تمويل استيرادات العراق من الهند وخاصة الادوية والمواد الغذائية والتي تقدر بنحو 3 مليار دولار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author