المسلة

المسلة الحدث كما حدث

النفط الاسود المهرب من العراق يغذي موانيء دول الجوار

النفط الاسود المهرب من العراق يغذي موانيء دول الجوار

16 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الاربعاء، عن طرق واساليب تهريب النفط ومشتقاته من كردستان الى ايران وتركيا.

وقال المرسومي في ايضاح انه “يتم إرسال نحو 600 صهريح محمل بالنفط الأسود إلى عبر منفذ برويزخان ومنها تتجه إلى إيران ثم إلى ميناء( بندر عباس) ومن هناك إلى الأسواق العالمية” .

وأضاف، انه “يتم نقل النفط الخام والقير إلى إيران أيضا اذ يتم تحميل النفط من حقول (حصيرة، جيا سورخ  وشيواشوك)، عبر الصهاريج التي تعبر الحدود من منفذ برويزخان إلى إيران، والجزء الاخر تحمل منتجات مصافي(كار ولاناز)”.

وأكمل: يتم نقل النفط الأسود والقير إلى تركيا عبر منفذ ( باشماخ ) ومن هناك إلى تبريز في إيران ومن ثم إلى تركيا، وأحيانا يتم إرسال النفط من منفذ (حاج عمران) إلى إيران.

واختتم المرسومي، إنه “إلى جانب تصدير النفط الاسود ومخلفات المصافي، يباع أيضا النفط الخام، ويتم تصديره باسم النفط الأسود، يؤخذ مباشرة من الحقول أومن المصافي، ويرسل إلى إيران، ويباع من الحقول مباشرة الطن الواحد بـ( 460 دولارا) أي (61) دولارا للبرميل، ومن ثم يتم تنظيم المنافيست لكل طن بـ(50 دولار).

و تمتلك تركيا خط أنابيب يربطها بإقليم كردستان العراق، ويمتد الخط لمسافة 400 كيلومترًا، ويبلغ معدل نقله 100 ألف برميل يوميًا.

و يتم نقل النفط الخام من كردستان إلى إيران وتركيا عبر الشاحنات، ولكن هذه الطريقة غير فعالة من حيث التكلفة والوقت.

و تسببت الخلافات السياسية في توقف تصدير النفط من إقليم كردستان العراق عبر خط الأنابيب إلى تركيا .

ويتسبب هذا الوضع في عرقلة حركة النقل عبر الطرق البرية.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.