المسلة

المسلة الحدث كما حدث

طرق الإبلاغ عن رسائل الاحتيال

طرق الإبلاغ عن رسائل الاحتيال

21 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى التعرض للاحتيال، وذلك من خلال عدة طرق، ومن أبرزها، الرسائل النصية غير المرغوب فيها والتي تؤدي إلى سرقة المعلومات الشخصية والتصيد الاحتيالي، ومن المهم جداً التبيلغ عن أرقام هؤلاء المحتالين.

وقد يرسل هؤلاء المحتالين عبر الهواتف المحمولة رسائل نصية مزيفة لخداعك لمنحهم معلوماتك الشخصية أشياء مثل كلمة المرور أو رقم الحساب، وإذا حصلوا على هذه المعلومات، فيمكنهم الوصول إلى بريدك الإلكتروني أو البنك أو حساب ات أخرى، أو يمكنهم بيع معلوماتك إلى محتالين آخرين.

الحيل التي يستخدمها المحتالون
ويستخدم المحتالون مجموعة متنوعة من الحيل المتغيرة باستمرار، ولمحاولة تقييدك يقومون بالتالي:

– وعد بجوائز مجانية، بطاقات الهدايا أو كوبونات.

– يقدموا لك بطاقة ائتمان منخفضة الفائدة أو بدون فائدة.

– وعد بمساعدتك في سداد القروض الخاصة بك.

– يرسل المحتالون أيضًا رسائل مزيفة تفيد بأن لديهم بعض المعلومات حول حسابك أو معاملة.

– يقولون إنهم لاحظوا بعض الأنشطة المشبوهة على حسابك.

– الادعاء بوجود مشكلة في معلومات الدفع الخاصة بك.

– أرسل لك فاتورة مزيفة ويخبرك بالاتصال بهم إذا لم تأذن بالشراء.

– إرسال إشعار تسليم طرد وهمي

وقد تطلب منك تلك الرسائل النصية تقديم بعض المعلومات الشخصية مثل مقدار الأموال التي تربحها أو المبلغ المستحق عليك أو حسابك المصرفي أو بطاقة الائتمان للمطالبة بهديتك أو متابعة العرض، أو قد يطلبون منك النقر فوق ارتباط لمعرفة المزيد حول المشكلة، وقد تنقلك بعض الروابط إلى موقع ويب مخادع يبدو حقيقيًا ولكنه ليس كذلك وإذا قمت بتسجيل الدخول، يمكن للمحتالين سرقة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.، كما قد تقوم بعض الرسائل الأخرى بتثبيت برامج ضارة على هاتفك تسرق معلوماتك الشخصية دون أن تدرك ذلك.

طرق التحقق من الرسائل النصية غير المرغوب فيها
عندما تصلك رسائل نصية تطلب منك تقديم بعض المعلومات الشخصية، فلا تنقر على أي روابط، وذلك لأن الشركات الشرعية لن تطلب منك معلومات عن حسابك عبر الرسائل النصية، وهناك عدة طرق للتحقق من الرسائل النصية الغير مرغوب فيها، ومن أبرزها:

– الاتصال بالشركة باستخدام رقم هاتف أو موقع ويب تعرف أنه حقيقي وليست المعلومات الواردة في الرسالة النصية.

– تصفية الرسائل النصية غبر المرغوب فيها أو إيقافها وحظرها قبل أن تصل إليك من المرسلين غير المعروفين أو البريد العشوائي، وذلك عبر هاتفك المحمول.

– من خلال مزود الخدمة اللاسلكية الخاص بك، إذ قد يكون لدى مزود الخدمة اللاسلكية أداة أو خدمة تتيح لك حظر المكالمات والرسائل النصية.

– تطبيق حظر المكالمات، حيث تتيح لك بعض تطبيقات حظر المكالمات أيضًا حظر الرسائل النصية غير المرغوب فيها.

خطوات الإبلاغ عن رسائل الاحتيال
وهناك عدة خطوات يمكنك القيام بها، إذا كنت بالفعل قد استجبت لرسالة مريبة، حيث يمكنك الإبلاغ عن رسائل الاحتيال عبر هذه الخطوات، وهي كالتالي:

– إذا تم خداعك لتقديم التفاصيل المصرفية الخاصة بك، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه وأخبره بذلك.

– إذا كنت تعتقد أن حسابك قد تم اختراقه بالفعل (ربما تكون قد تلقيت رسائل مرسلة من حسابك لا تعرفها، أو ربما تم قفل حسابك)، فارجع إلى الإرشادات بشأن استعادة حساب تم اختراقه.

– إذا تلقيت الرسالة على كمبيوتر محمول أو هاتف في العمل، فاتصل بقسم تكنولوجيا المعلومات لديك وأعلمهم بذلك.

– إذا فتحت رابطًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو اتبعت الإرشادات لتثبيت البرنامج، فافتح برنامج مكافحة الفيروسات (AV) إذا كان لديك، وقم بإجراء فحص كامل، واسمح لبرنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك بتنظيف أي مشاكل يعثر عليها.

– إذا أعطيت كلمة المرور الخاصة بك، فيجب عليك تغيير كلمات المرور على أي من حساباتك التي تستخدم نفس كلمة المرور.

– إذا كنت قد خسرت أموالًا، فأخبر البنك الذي تتعامل معه وأبلغ عن جريمة الاحتيال.

يمكن الإطلاع على المزيد: احذروها.. خاصية في تطبيق LinkedIn تساعد المحتالين في الإيقاع بالضحايا

كيفية اكتشاف الرسائل المشبوهة؟
بات اكتشاف الرسائل المخادعة والمكالمات الهاتفية في وقتنا الحالي أمرًا صعبًا بشكل متزايد، حيث أن هناك العديد من الحيل تخدع الخبراء والمستخدمين، وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض الحيل التي يستخدمها المجرمون لمحاولة دفعك للرد دون تفكير والأشياء التي يجب البحث عنها هي:

– السلطة: وهي عبارة عن رسائل تدعي أنها من شخص رسمي، على سبيل المثال البنك الذي تتعامل معه أو طبيبك أو محامٍ أو دائرة حكومية فغالبًا ما يتظاهر المحتالون بأنهم أشخاص أو منظمات مهمة لخداعك لفعل ما يريدون.

– الاستعجال: عندما يتم إخبارك بأن لديك وقتًا محدودًا للرد (مثل خلال 24 ساعة أو فورًا)؟ غالبًا ما يهددك النصابون بغرامات أو عواقب سلبية أخرى.

– الندرة: تقدم هذه الرسائل شيئًا غير متوفر، مثل تذاكر الحفل أو المال أو علاج لحالات طبية؟ الخوف من فقدان صفقة أو فرصة جيدة يمكن أن يجعلك تستجيب بسرعة.

– الأحداث الجارية: غالبًا ما يستغل المحتالون القصص الإخبارية الحالية أو الأحداث الكبيرة أو أوقاتًا محددة من العام (مثل التقارير الضريبية) لجعل عملية الاحتيال التي يقومون بها تبدو أكثر صلة بك.

خطوات لتصعيب الأمور على المحتالين:
ويمكن للمستخدمين تصعيب هذه الأمور على هؤلاء المحتالين والنصابين، من خلال القيام بما يلي:

– بالنسبة لتطبيقات التواصل الاجتماعي والحسابات الأخرى عبر الإنترنت، قم بمراجعة إعدادات الخصوصية الخاصة بك.

– فكر فيما تنشره (ومن يمكنه رؤيته).

– قم بتغيير رقم هاتفك ليكون غير مدرج، أو “دليل سابق”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.