المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تعديل قانون المفوضية يقضي على فرص تأجيل الانتخابات

تعديل قانون المفوضية يقضي على فرص تأجيل الانتخابات

25 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: صوت مجلس النواب العراقي على مقترح قانون التعديل الأول لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (۳۱) لسنة ٢٠١٩، بأغلبية 180 صوتاً من أصل 275 نائباً حاضراً.

وجاء هذا التصويت بعد مشاورات بين قادة الكتل السياسية، بهدف الحفاظ على استمرار عمل مجلس المفوضين للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لحين المصادقة على نتائج انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم ونتائج انتخابات برلمان إقليم كردستان/العراق.

وقال عمار الحكيم،وهو  خبير في القانون الدستوري “إن التصويت على تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هو خطوة مهمة للحفاظ على استمرارية عملها، وضمان إجراء الانتخابات في موعدها المقرر. فهذا التعديل سيسمح للمفوضية بمتابعة عملها، والاستعداد للانتخابات القادمة.”

واعتبر  الباحث السياسي  علي التميمي أن “هذا التصويت يؤكد على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها المقرر. فالانتخابات هي فرصة للشعب العراقي لاختيار ممثليه، والتعبير عن رأيه.”

وقال أحمد الهيتي وهو موظف موظف حكومي: “أنا سعيد بتصويت البرلمان على تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. فهذا يعني أن الانتخابات ستجري في موعدها المقرر، وهذا أمر مهم بالنسبة لي.”

ومن الواضح أن التصويت على تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أدى إلى استبعاد إمكانية تأجيل الانتخابات. فهذا التعديل سيسمح للمفوضية بمتابعة عملها، والاستعداد للانتخابات القادمة.

وأكد رئيس قائمة تحالف أجيال النائب محمد سعدون السوداني، السبت، ان انتخابات مجالس المحافظات ستمضي في موعدها المحدد في 18 كانون الأول المقبل دون أي تأجيل.

وقال السوداني إن “التصويت على قانون المفوضية العليا للانتخابات، ألجم جميع الأصوات التي كانت تراهن على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات”.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.