المسلة

المسلة الحدث كما حدث

جهات تريد “شراء” مقاعد الكوتا المخصصة لمجلس لنينوى بالضغط السياسي

جهات تريد “شراء” مقاعد الكوتا المخصصة لمجلس لنينوى بالضغط السياسي

26 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ممارسة الضغط السياسي على النازحين في المخيمات لكسب مقاعد الكوتا المخصصة لمجلس محافظة نينوى في العراق، هو سلوك غير أخلاقي ويتنافى مع حقوق الإنسان اذ يستغل هذا السلوك السياسي ضعف النازحين ووضعهم الهش، ويحرمهم من حقهم في المشاركة السياسية بشكل حر وعادل.

وهناك العديد من الشواهد التي تدل على التوظيف السياسي للنازحين في العراق، اذ  ان بعض الجهات التي تدعم النازحين في المخيمات، تريد  منهم أن تأييدها في الانتخابات القادمة.

وقال السياسي، فهد حامد إن هناك خشية كبيرة من تأثير الضغط السياسي الذي يُمارس على النازحين في المخيمات.

وقال حامد في حديث تابعته المسلة، إن “الالآف من أهالي سنجار من النازحين الإيزيديين لازالوا يعيشون في مخيمات النزوح بإقليم كردستان وهؤلاء تمارس عليهم ضغوط سياسية”.

وأضاف أن “هذه الضغوط هدفها الحصول على أصواتهم في الانتخابات القادمة، وبالتالي التأثير على مقاعد الكوتا المخصصة لمجلس محافظة نينوى”.

وأشار حامد إلى أن “مفوضية الانتخابات مطالبة بزيادة الرقابة والتشديد على مخيمات النزوح وضبط آلية التصويت لمنع التزوير”.
وفقاً لإحصائيات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، فأن هناك 48 ألف و260 نازحا يحق لهم المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في 18 كانون الأول المقبل.

وتوجه الاتهامات الى شخصيات سياسية وجهات حزبية بسرقة أموال النازحين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.