المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسلحون يستولون على سفينة مرتبطة بإسرائيل في خليج عدن

مسلحون يستولون على سفينة مرتبطة بإسرائيل في خليج عدن

26 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد مسؤول دفاعي أميركي، أن مسلحين مجهولين استولوا على ناقلة النفط سنترال بارك المملوكة لشركة “زودياك ماريتايم”، مرتبطة بإسرائيل في خليج عدن.

وقالت شركة الأمن الخاصة امبري، إن المهاجمين استولوا على سفينة “سنترال بارك”، التي تشغلها شركة “زودياك ماريتايم”، في خليج عدن.

ووصفت شركة زودياك الهجوم بأنه حادث قرصنة مشتبه به.

وقالت الشركة في بيان: أولويتنا هي سلامة طاقمنا المكون من 22 فردا على متن السفينة التي يقودها قبطان تركي وعليها طاقم متعدد الجنسيات يتكون من المواطنين الروس والفيتناميين والبلغاريين والهنود والجورجيين والفلبينيين.. والسفينة تنقل حمولة كاملة من حمض الفوسفوريك.

وقالت السلطات اليمنية إن مهاجمين استولوا على سفينة مرتبطة بإسرائيل قبالة سواحل عدن، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

وأضافت الوكالة: لم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور، إلا أنه يأتي في الوقت الذي تم فيه ربط هجومين بحريين آخرين على الأقل نفذهما جماعة أنصار الله (الحوثيون) في الأيام الأخيرة بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال المسؤول الأمريكي: هناك مؤشرات إلى أن عددا غير معروف من المسلحين المجهولين سيطروا على الناقلة -ام في سنترال بارك- في خليج عدن في 26 نوفمبر، مشيرا إلى أن القوات الأميركية وقوات التحالف موجودة في محيط المنطقة ونحن نراقب الوضع من كثب، وذلك بعد سلسلة حوادث مماثلة على طريق الشحن نفسه.

وكانت شركة أمبري للأمن البحري أفادت في وقت سابق اليوم الأحد، أنه تم اعتراض الناقلة المملوكة من شركة مقرها المملكة المتحدة والمرتبطة بإسرائيل، مشيرة إلى أن القوات البحرية الاميركية تتابع الوضع.

وكانت سفينة تجارية مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي تعرضت لهجوم في المحيط الهندي الجمعة بطائرة مسيرة يشتبه بأنها إيرانية الصنع، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أميركي السبت.

وتأتي هذه التقارير بعد نحو أسبوع من إعلان الحوثيين في اليمن، احتجازهم سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر.

وأتى احتجاز السفينة في إطار تهديد جماعة “أنصار الله” (الحوثيون)، باستهداف السفن الإسرائيلية في تصعيد جديد لهجماتهم ضد إسرائيل ردا على حربها ضد غزة، وحذر الحوثيون الأسبوع الماضي من أن السفن الإسرائيلية هدف مشروع لهم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.