المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نائب: كتل سياسية في ديالى تشتري بطاقات الناخبين بـ75 – 100 ألف دينار

نائب: كتل سياسية في ديالى تشتري بطاقات الناخبين بـ75 – 100 ألف دينار

28 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة ديالى، صلاح التميمي، عن قيام بعض الكتل السياسية بشراء بطاقات الناخبين، عاداً هذا الأمر “مخزياً ومخالفاً لكل الاعراف والقوانين”.

وقال صلاح التميمي ان “بعض الكتل السياسية بدأت بشراء بطاقات انتخابية في كل مكان في المحافظة”، مبيناً أن “هذه الكتل تشتري بطاقات انتخابية بسعر 75 – 100 دينار للبطاقة الواحدة”.

النائب عن ديالى صلاح التميمي، عدّ هذا الأمر “مخزياً ومخالفاً لكل الاعراف والقوانين، وأن هذه الكتل السياسية التي تقوم بشراء بطاقات انتخابية تمر بمرحلة افلاس، لذلك تقوم بهذا الفعل، أملاً منها بتعويض خساراتها بهذه الطريقة”، من دون أن يسمي هذه الكتل السياسية.

ونوّه صلاح التميمي الى ان “كتلاً سياسية تقوم في مناطق معينة في حوض حمرين باتباع سياسة الترهيب بحق الناخبين”.

وسيسمح في الانتخابات المقبلة مشاركة حاملي البطاقات البايومترية فقط، وكذلك اضافة مواليد 2004 و2005 الذين بلغت اعمارهم 18 عاما، في حين سيتكن أكثر من 23 مليون ناخب من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات الـ15، منهم نحو 6 مليون ناخب في العاصمة بغداد.

محافظة ديالى، شرقي العراق، شهدت تسجيل 15 مخالفة في الدعايات الانتحابية من قبل مختلف الاحزاب، فيما امهلت المفوضية الاطراف المخالفة 3 ايام والا يتم تغريمها.

وقال مدير مكتب ديالى بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات علي كريم يوم الاحد (26 تشرين الثاني 2023)، ان “الشكاوى ضد الدعايات الانتخابية تقدم عن طريق المحاكم، ويتم القبض على المخالفين”.

ونوّه علي كريم الى ان “لجان الرصد في المفوضية رصدت أكثر من 15 مخالفة انتخابية من مختلف الاحزاب في محافظة ديالى”، مبيناً أن “المخالفات تتنوع بين وضع الدعاية الانتحابية في أماكن غير مخصصة لها، او قرب مراكز انتخابية”.

كانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد أعلنت أن الانتشار النهائي لأعداد مراكز ومحطات الاقتراع للتصويت العام والخاص والنازحين لانتخابات مجالس المحافظات، بلغ 7166 مركزاً و38040 محطة.

يتنافس 330 مرشحاً في ديالى، بينهم 50 مرشحاً عن الأحزاب الكوردية، على 15 مقعداً بعموم المحافظة، بينما عدد المرشحات قد تجاوز الـ 25%، وهو ما يعادل نظام الكوتا الذي يفرض أن يكون 25% من العدد الكلي للمرشحين، وفق علي كريم.

ويتنافس في ديالى على انتخابات مجالس المحافظات، 8 أحزاب، و7 ائتلافات، ومرشح فردي واحد، بحسب مدير مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في المحافظة، الذي أشار إلى أن من بين هذه الأحزاب، 3 أحزاب كوردية، هي الاتحاد الوطني الكوردستاني بـ 30 مرشحاً، والحزب الديمقراطي الكوردستاني بـ 16 مرشحا، والحزب الديمقراطي الاشتراكي بـ 4 مرشحين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.