المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تقرير يتّهم الرياض بالسعي لزيادة الطلب على النفط رغم وعودها البيئية

تقرير يتّهم الرياض بالسعي لزيادة الطلب على النفط رغم وعودها البيئية

29 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اتّهم تقرير نُشر قبيل أيام من انطلاق أعمال مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب 28) في دبي، السعودية بالسعي إلى “تحفيز الطلب على النفط بشكل مصطنع” رغم وعودها العلنية بدعم جهود التخلّي عن الوقود الأحفوري.

ولم تردّ السلطات السعودية الثلاثاء على أسئلة وجّهتها إليها وكالة فرانس برس بشأن هذه الاتّهامات.

والتقرير نشرته الإثنين القناة الرابعة في التلفزيون البريطاني “تشانل فور” بالاشتراك مع مركز التقارير المناخية، وهو منظمة غير حكومية متخصّصة في الصحافة الاستقصائية والتغيّر المناخي.

ويركّز التقرير على “برنامج استدامة الطلب على البترول” الذي أطلقته المملكة في 2020 والذي يسعى، وفقاً للرياض، إلى “استدامة وتنمية الطلب على المواد الهيدروكربونية كمصدر تنافسي للطاقة، من خلال رفع كفاءتها البيئية والاقتصادية، مع ضمان أن يتمّ التحوّل في مزيج الطاقة بطريقة فعّالة ومستدامة للمملكة”.

ولكنّ التقرير اتّهم هذا البرنامج بالسعي خصوصاً إلى تعزيز استخدام المركبات التي تعمل على النفط في آسيا وأفريقيا إلى أقصى درجة ممكنة.

وكذلك، قال التقرير إنّ السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، تدعم النقل الجوي الأسرع من الصوت الذي يستخدم الوقود بكثافة، وتشجّع في البلدان النامية إنشاء بنى تحتية للطاقة تستخدم النفط السعودي.

ونُشر هذا التقرير قبيل أيام من افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) في دبي الخميس.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.